شرح محفظة ميتاماسك Metamask - المميزات,العيوب وطريقة إنشاء حساب

 ما هى محفظة ميتا مسك Metamask ؟

محفظة ميتاماسك  Metamask من أفضل محافظ العملات الرقمية هى عبارة عن محفظة عملات مشفرة ساخنة تسمح لك القيام بعمليات الشراء والبيع على المنصات اللامركزية و تخزين العملات الرقمية.وتعتبر أفضل محفظة إيثريوم فى السوق حالياً.و

محفظة ميتاماسك Metamask  تكون فى صورة إضافة تحملها على المتصفح  الخاص بك مثل متصفح جوجل كروم chrome أو فيرفوكس firefox أو متصفح بريف brave.

يتوفر ايضاً محفظة ميتامسك Metamask فى صورة تطبيق على الجوال يمكن تحميله.

ملحوظة : التسجيل فى محفظة ميتاماسك  Metamask لا يطلب منك تسجيل البيانات فى موقع أو تطبيق أو حتى بريد الكترونى.

فى نفس الوقت يأتى فى بالك تساؤل هام وهو عن أمان محفظة ميتامسك Metamask. واحب أطمنك نعم هى آمنة جداً ولا مصدر للقلق عليها, بل هى أمن للأحتفاظ بأموالك أكثر من بعض المنصات المشهورة جدا مثلا منصة بينانس,كوكوين,هوت بيت أو حتى منصة جيت اي او.

الطريقة الوحيدة لسرقتك هى مشاركة شخص أخر كلمات الأمان ال 12 الخاصة بمحفظتك لا يوجد طريقة اخرى.

عندما تقوم بفتح محفظة جديدة على ميتامسك سيتم أعطاءك 12 كلمة أمان, احتفظ بهم بشكل جيد والأفضل يكون بعيد عن أى وسيلة تكنولوجيا مثل الهاتف أو اللاب توب, أفضل وسيلة هو كتابتها فى ورقة خارج أجهزتك. وذلك تجنباً لسرقتها عن طريق أختراق جهازك ب أى شكل.

عدد مستخدمى محفظة ميتامسك Metamask حاليا تخطى 21 مليون مستخدم على مستوى العالم.

ما هى أسباب شهرة محفظة ميتامسك Metamask ؟

  1. توفر لك المحفظة تأشيرة الدخول الى عالم اللامركزية, حيث أنها تسمح لك بعمليات الشراء من منصات لامركزية مثل  يونيسواب uniswap وبانكيك سواب pancakeswap.
  2. الأمان حيث أن أموالك محفوظة بعيداً عن المنصات التى يمكن أختراقها أو تستطيع التحكم فى أموالك.
  3. سهولة الأستخدام والحفاظ على سرية البيانات حيث أنها لا تحتاج منك تفعيل هوية أو غيره.
سوف اشرح لك مثال بسيط لتوضيح الفرق بين المنصات والمحافظ :


فرضاً أنك تضع أموالك على منصة مثل منصة بينانس binance أو منصة هوبى او منصة Gate.io .ثم تم إختراق المنصة فى تلك الحالة يمكن سرقة أموالك, بل يمكن أن تكون أموالك لم يتم سرقتها لكن المنصة ترفض طلبك لسحب أموالك. وهنا انت لست المتحكم فى أموالك بشكل كامل.
على العكس لو أموالك على محفظة مثل محفظة تراست والت trustwallet أو محفظة ميتامسك Metamask , تستطيع فى أى وقت الوصول الى أموالك عن طريق 12 كلمة الخاصة بك, ولا يمكن لأحد دون تلك الكلمات المفتاحية الوصول الى أموالك.

كيفية تحميل  محفظة ميتامسك Metamask ؟

اضغط على رابط الصفحة تحميل محفظة ميتامسك Metamask.
أختر Install MetaMask

Metamask



المتصفحات التى تدعم محفظة ميتامسك هى :



محفظة-ميتا ماسك


اضغط على add to chrome ثم أختار add extension.


طريقة إنشاء حساب على محفظة ميتا ماسك (Metamask)

  • أضغط على Create a wallet
  • أضغط على I agree للموافقة على الشروط
  • ثم أكتب الباسورد وقم بأعادته مرة أخرى ووافق على الشروط ثم اضغط على Create a new wallet.
  • أضغط على Secure my wallet , ثم Reveal Secret Recovery Phrase . سيظهر لك 12 كلمة مفتاحية لابد من الأحتفاظ بتلك الكلمات بالترتيب فى مكان آمن وعدم مشاركتهم مع أحد,ثم أضغط على Next بعد التأكد من الحفاظ على تلك الكلمات بالترتيب.
  • أملاء الكلمات المطلوبة فى الفراغات ثم أضغط على Confirm.وهنا نكون أنتهينا من شرح كيفية تسجيل حساب على محفظة ميتامسك - Metamask.

التسجيل-فى-محفظة-ميتا مسك



explain-Metamask-wallet
create-Metamask-Account
تأمين-حساب-محفظة-ميتامسك
Secret-Phrase-Metamask-wallet
الكلمات-السرية-محفظة-ميتامسك
تأكيد-الكلمات-محفظة-ميتا-مسك

ملحوظة: 

لابد من الحفاظ على الكلمات المفتاحية بالترتيب وعدم مشاركتها كما فى الشرح بالصور أعلى.تلك الكلمات هى مفتاح الوصول الى عملاتك المشفرة على شبكة البلوكتشين فى حال فقدت كلمة السر أونسيتها ولا يمكن لأحد الوصول الى أموالك المخزنة فى المحفظة إلا عن طريق تلك الكلمات(أفضل طريقة كتابتها فى ورقة خارجية والحفاظ عليها فى خزنة منزلك).

مميزات وعيوب محفظة ميتا مسك (Metamask Wallet)

المميزات:
  • سهولة إنشاء حساب جديد.
  • ربح فائدة من تخزين وتجميع العملات.
  • تدعم عدد كبير من الرموز الموجودة على شبكة الإيثريوم.
  • تدعم عدد كبير من dApps.
العيوب:
  • لا يوجد تحويل عملة رقمية الى عملة ورقية.
  • دعم ضعيف.
  • رسوم مرتفعة.

شرح مميزات محفظة ميتامسك(Metamask Wallet)

  • سهولة إنشاء حساب جديد: إنشاء ميتامسك(Metamask) يعد عملية بسيطة وتتوفر فى كذا شكل من متصفح وتطبيق جوال , يمكنك إنشاء حساب واحد وأستيراده على باقى الأجهزة من خلال الكلمات المفتاحية.
  • ربح فائدة من تخزين وتجميع العملات: يمكن لمستخدمى ميتا ماسك (Metamask) ربح بعض الرموز والعملات المشفرة من خلال خاصية الأيردروب (Airdrop) و التخزين(Staking) لبعض العملات المشفرة.
  • تدعم عدد كبير من الرموز الموجودة على شبكة الإيثريوم: تدعم ميتا مسك(Metamask) العديد من الأصول الموجودة على شبكة الأيثريوم من ضمنها ETH,USDT و العديد من الرموز الأخري.
  • تدعم عدد كبير من dApps:  تدعم ميتا ماسك (Metamask) عدد كبير من التطبيقات اللامركزية (dApps) ، والتي تعد أساسية لمنشئي المحتوى وجامعى NFTs والويب 3(Web3).

شرح عيوب محفظة ميتامسك(Metamask Wallet)

  • لا يوجد تحويل عملة رقمية الى عملة ورقية: لا تدعم ميتا ماسك (Metamask) شركات تحويل الأموال التى تتبع جهات خارجية,لأنها محفظة لامركزية,لذلك مستخدى المحفظة لا يتمتعون بميزة تحويل عملاتهم الرقمية الى أموال ورقية.
  • دعم ضعيف: لا توفر ميتامسك(Metamask) دعم عن طريق الهاتف الجوال أو دعم لايف شات,عندما توجاه مشكلة عليك فتح تذكرة أو إرسال بريد إلكترونى وإنتظار الحل فقط.
  • رسوم مرتفعة: بسبب أن ميتامسك(Metamask) تعمل على شبكة الإيثريوم , رسوم التحويل على شبكة الأيثريوم مرتفعة عن بعض الشبكات الأخري.

رسوم محفظة ميتامسك(Metamask Wallet)

  • يتحمل مستخدمى ميتامسك(Metamask) رسوم الغاز الخاصة بشبكة الأيثريوم عند إجراء أى معاملة.عند شراء أى عملة رقمية على المحفظة على المستخدم أن يتوقع دفع رسوم معالجة عملية الشراء ورسوم أساسية ورسوم الغاز الخاصة بالشبكة بالأضافة الى رسوم 0.875% على أى مقايضة (Swap).
  • يمكن لمستخدمين المحفظة تغيير قيمة رسوم الغاز الخاصة بالشبكة وذلك على حسب السرعة التى يرغبون فيها بإجراء المعاملة.يطلق على الرسوم الأعلى من القياسية رسوم الأولوية العالية.وهى دفع رسوم أعلى من قيمة رسوم القياسية المطلوبة لأتمام معالجة العملية فى أسرع وقت.حيث عمل المناجم يقومون بتنفيذ تلك المعاملة بشكل أسرع.

الأسئلة الشائعة بخصوص محفظة ميتامسك(Metamask Wallet)

كيفية تخزين البيتكوين على محفظة ميتا ماسك(Metamask Wallet)؟


تدعم ميتا ماسك(Metamask) عملة البيتكوين، ولكن لا تقبلها بصورة مباشرة كعملة مشفرة، وليس البيتكوين رمز ERC-20. ومع ذلك، بإمكان المستخدم إدخال البيتكوين إلى هذه المحفظة بطريقة غير مباشرة. لكن لا تحاول إرسال هذه العملة مباشرة إلى ميتاماسك(Metamask) لأنها سترفضه. فإما يمكنك إستبدال عملة البيتكوين الخاصة بك بعملة الإيثريوم أو يمكنك تجميد البيتكوين في مكان واحد وإعادته إلى شبكة الإيثريوم كرمز جديد. وهذا ما يعرف إذًا بالبيتكوين المغلف Wrapped BTC.

هل محفظة ميتا مسك(Metamask Wallet) آمنة؟

نعم,حيث أن ميتا ماسك(Metamask) من أقدم المحافظ الساخنة فى سوق العملات المشفرة,تعتمد فى الحماية على عدم حفظ وتخزين معلومات المستخدمين,وتعتمد على كلمة السر التى أنشائها المستخدم عند تحميل المحفظة والكلمات المفتاحية الخاصة به.لذلك لفتح المحفظة أو أستيرادها لابد من الكلمات المفتاحية ال 12 (حافظ عليها جيداً تلك الكلمات).

هل تطلب محفظة ميتا مسك(Metamask) تفعيل هوية - KYC؟

لا,حيث أن إخفاء هوية المستخدم هو أحد أولويات ميتا مسك.حيث أنها محفظة لامركزية على عكس محافظ المنصات المركزية.

هل يمكن الربح من محفظة ميتا مسك(Metamask wallet)؟

نعم,وذلك عن طريق برامج المكافاءت المجانية(Airdrops) أو نظام خاصية تخزين العملات وربح فائدة(Staking).

ملخص المقال

ميتا مسك(Metamask Wallet) هى محفظة ذاتية الحراسة لامركزية لها مميزات كبيرة وتطبيقات ويب3 مما يجعلها محور إهتمام لما يزيد عن 30 مليون مستخدم من المهتمين ب NFT  و خدمات Web3 الذين يرغبون فى إنشاء تطبيقات لا مركزية على شبكة الأيثريوم.المحفظة موجودة فى صورة تطبيق جوال أو إضافة متصفح.

على الرغم من كل المميزات التى توفرها المحفظة,لكن يوجد مشكلة كبيرة وهى عدم قدرة ميتامسك على تخزين البيتكوين بصورة مباشرة وهو الرمز الرقمى الأكثر أهمية وحيازة فى عالم العملات الرقمية,لذلك لابد من أستخدام محفظة أخرى لتخزينه.

تنبيه:

 الأستثمار فى الأسواق المالية والبورصات الرقمية غير مستقر وغير آمن. لابد من الأطلاع على تحذير المخاطر الخاص بنا للمزيد من المعلومات(أستثمر بحذر).

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-