بلوكتشين(Blockchain): ما هى وكيف تعمل و استخدامتها

 ما هى البلوكتشين(Blockchain)؟

البلوكتشين(Blockchain) هى عبارة عن تقنية لامركزية تستخدم فى تسجيل المعاملات الرقمية وتسجيلها على شبكة مشتركة مكونة من أجهزة حاسوبية موزعة.أى معاملة يتم تشفيرها ثم تجزئتها الى مجموعات صغيرة من الكتل تسمى "Blocks" , ترتبط تلك الكتل الصغيرة بطريقة آمنة معاً بإستخدام تقنيات حديثة عن طريق الشبكة.

تقنية-البلوكتشين

تتمثل أحد الأختلافات الرئيسية بين قاعدة البيانات العادية والبلوكتشين فى طريقة تنظيم البيانات.حيث أن البلوكتشين تجمع البيانات فى صورة مجموعات صغيرة معروفة بالكتل أو (Blocks),كل كتلة لها قدرة تخزينية محددة عندما يتم ملؤها,يتم غلقها و ربطها بالكتلة المملؤة مسبقاً.مما يشكل سلسلة كبيرة من الكتل تسمى بلوكتشين.

تعتبر تقنية البلوكتشين من التقنيات الأساسية التى تساهم فى توزيع الثقة وتحقيق الأمان والشفافية فى العديد من المجالات مثل العملات الرقمية و المالية,وسلاسل الأمداد وحقوق الملكية الفكرية والتصويت الألكترونى وغيرها من المجالات.


اعتبارات هامة

  • البلوكتشين عبارة عن نوع من أنواع قواعد البيانات التى تقوم بتخزين البيانات بطريقة مشتركة على العكس من قواعد البيانات النموذجية,حيث تقوم البلوكتشين بتقسيم البيانات الى كتل صغيرة يتم ربطها معاً عبر شبكة مشفرة.
  • عندما تأتى بيانات جديدة يتم ملؤوها فى كتلة جديدة حتى تمتلئ يتم غلقها وربطها بالكتلة المملؤوة سابقاً وتستمر سلسلة الكتل بتلك الطريقة فى تخزين أى بيانات جديدة.
  • يمكن تخزين كافة البيانات على سلاسل البلوكتشين,لكن الأستخدام الأكثر شيوعاً فى الوقت الحالى هو المعاملات الرقمية المشفرة.
  • فى جالة البيتكوين تستخدم البلوكتشين بطريقة لامركزية,بحيث يكون التحكم من قبل كل المشاركين على الشبكة وليس شخص بمفرده.
  • سلاسل الكتل اللامركزية لا رجعة فيها,حيث أنها غير قابلة للتغيير.بالنسبة للبيتكوين يتم تسجيل المعاملات بشكل دائم ويمكن لأى شخص مشاهدتها على الشبكة.

كيف تعمل تقنية البلوكتشين(Blockchain)؟

الهدف من تقنية البلوكتشين هو تخزين البيانات الرقمية وتوزيعها. تقنية البلوكتشين هى الأساس لدفاتر الأستاذ الغير قابلة للتغيير,أو سجلات المعاملات التى لا يمكن تغييرها.لذلك بلوكتشين معروفة أيضاً باسم تقنية دفتر الأستاذ الموزع(DLT).

مفهوم البلوكتشين تم طرحه أول مرة فى عام 1991 كمشروع قيد الأبحاث.فى عام 2009 ظهر البيتكوين كتطبيق عملى لتقنية البلوكتشين.بعدها أنتشر تطبيق تقنية البلوكتشين من خلال إنشاء العديد من العملات المشفرة مثل الأيثريوم وغيرها.والرموز الغير قابلة للأستبدال(NFTs) والعقود الذكية وتطبيقات التمويل اللامركزى(DeFi).

خطوات إتمام معاملة على تقنية البلوكتشين:

  1. عند بدء عملية تحويل جديدة, يتم إدخال التحويل الى شبكة من الكومبيوترات المتصلة Peer-To-Peer و موزعة على العالم كله.
  2. تقوم شبكة الكومبيوترات بحل المعادلة لتأكيد صحة عملية التحويل.بعدها يتم تجميع البيانات الخاصة بالمعاملة فى كتل صغيرة.
  3. يتم تجميع تلك الكتل فى سلسلة متصلة من التحويلات الدائمة الغير قابلة للتغيير تعرف تلك السلسلة بالبلوكتشين.

مميزات وعيوب تقنية البلوك تشين - Blockchain

المميزات:
  • تحسين الدقة فى عمليات التخزين عن طريق إزالة العامل البشرى.
  • تقليل التكاليف عن طريق عدم إستخدام طرف ثالث كوسيط.
  • صعوبة التلاعب بالمعلومات المخزنة بسبب اللامركزية.
  • الأمان والخصوصية وفعالية التقنية.
  • الشفافية
  • توفر بديلاً للمصارف فى الدول الغير مستقرة أو التى تواجه حكومات متخلفة.
العيوب:
  • تكلفة تعدين البيتكوين كبيرة جداً فى الوقت الحالى.
  • تاريخ مظلم بسبب اللامركزية تم إستخدام تلك التقنية فى التحويلات الغير شرعية على الدارك ويب.
  • لم يتم تقنين تلك التكنولوجيا فى كل البلدان وكل ولاية ودولة لها قوانين تخص التعامل بتنقية البلوكتشين والعملات المشفرة.
  • يوجد قيود على تخزين البيانات.

شرح مميزات البلوكتشين - Blockchain

  • تحسين الدقة: أى معاملة على شبكة البلوكتشين يتم الموافقة عليها من خلال شبكة من الاف الحواسيب.مما يزيل مشاركة العامل البشرى فى عملية التحقق, وذلك يؤدى الى نقص الأخطاء البشرية الواردة.حتى لو جهاز الكومبيوتر قام بخطأ حسابى يكون مقتصر على ذلك الجزء من البلوكتشين ولكى ينتشر الى باقى البلوكتشين لابد من أن تقوم 51% من الأجهزة على البلوكتشين بإرتكاب نفس الخطأ,وذلك يعتبر شبه مستحيل فى شبكة كبيرة مثل شبكة البتكوين.
  • تقليل التكاليف: عادة يتحمل المستهلك تكاليف الطرف الثالث للتحقق من المعاملة مثل البنوك فى حالة المعاملات المالية,تخصم البنوك رسوم تكاليف معالجة المعاملات بين الأشخاص.فى تقنية البلوكتشين لا حاجة الى طرف ثالث لمعالجة المعاملات, وبالتالى لا حاجة لتحمل أى تكاليف إضافية.حيث أن فى البتكوين يكون التعامل لامركزى بعيد عن البنوك والرسوم تكون ضعيفة جداً مقارنة بالحاجة الى طرف ثالث مثل البنوك.
  • اللامركزية: لا يقوم البلوكشين بتخزين أي من معلوماته في مكان مركزي. بدلاً من ذلك، يتم نسخ البلوكشين ونشره عبر شبكة من الحواسيب. عندما يتم إضافة كتلة جديدة إلى البلوكشين، يقوم كل جهاز كمبيوتر في الشبكة بتحديث بلوكشينه ليعكس التغيير. عن طريق نشر تلك المعلومات عبر شبكة، بدلاً من تخزينها في قاعدة بيانات مركزية واحدة، يصبح البلوكشين أكثر صعوبة في التلاعب به. إذا وقعت نسخة من البلوكشين بيد قراصنة، فإنه سيتم التأثير على نسخة واحدة فقط من المعلومات، بدلاً من التأثير على الشبكة بأكملها.
  • معاملات فعالة: فى البنوك عند القيام بإيداع شيك مصرفى فى حسابك يوم الخميس يمكن أن لا ترى تلك الأموال فى حسابك غير يوم الأحد وذلك يمثل مشكلة كبيرة فى بعض التجارات, حيث أن البنوك تعمل 5 أيام فى الأسبوع. فى تقنية البلوكتشين التحويل يتم فى غضون دقائق ويتم تأكيده فى أى وقت و أى يوم فى السنة.تكون تلك التقنية فعالة خاصتاً فى التجارة العابرة للحدود.
  • الشفافية: معظم البلوكتشينات هى برامج مفتوحة المصدر بالكامل. وهذا يعنى أن أى شخص يمكن أن يكون مضطلع على رمزها البرمجى.مما يجعل مراجعة العملات الرقمية مثل البتكوين عملية آمنة بالكامل حيث يمكن للمدققين مراجعات كافة المعاملات.كما يعنى عدم وجود سلطة مركزية تتحكم فى البتكوين.يمكن لأى شخص تقديم إقتراحات لتطورير الشبكة وإذا أتفق المعظم على الشبكة على تلك المقترحات يتم ترقية الشبكة وفقاً لتلك الأقتراحات.
  • بديلاً للمصارف: أهم جوانب البلوكتشين والبتكوين واللامركزية هى قدرة أى شخص إستخدام تلك التقنية دون التمميز عرق أو جنس أو دين الذى ليس لديه وسيلة لتخزين أمواله فى البنوك المركزية يمكن إستخدام تلك التقنية لتخزين أمواله.معظم هولاء الأفراد يكونون فى الدول النامية حيث الأقتصاد فى بدايته ويتعمد على العملات الورقية فقط.
تسعى تقنية البلوكتشين فى المستقبل ليس فقط تخزين الأموال,ولكن لتخزين كافة البيانات مثل السجلات الطبية وحقوق الملكية الفكرية وعدد كبير من العقود القانونية المختلفة.

شرح عيوب البلوكتشين - Blockchain

  • تكلفة التقنية: على الرغم من أن تقنية البلوكشين يمكن أن توفر المال للمستخدمين على رسوم المعاملات، إلا أن التكنولوجيا ليست مجانية. على سبيل المثال، يستهلك نظام PoW الذي يستخدمه شبكة البيتكوين لتحقق المعاملات كميات هائلة من الطاقة الحاسوبية. في العالم الحقيقي، تقترب قدرة الملايين من الحواسيب على شبكة البيتكوين مما يستهلكه النرويج وأوكرانيا من الطاقة السنوية.
فى البتكوين يستخدم المعدنون طاقة كهربائية كبيرة فى معالجة العمليات ولكن يتم مكافئتهم عن طريق رسوم الشبكة المدفوعة لهم.لكن فى إستخدام تقنية البلوكتشين فى مجال أخر غير التشفير يتم إستهلاك طاقة أيضا ويكون عملية مكلفة,لذلك يجب دفع بعض الرسوم كمكافئة للمعدنين لإتمام عملية التحقق على الشبكة.
  • نشاط إجرامى: بالرغم من السرية والخصوصية فى تقنية البلوكتشين ومجال التشفير تحمى خصوصية المستخدمين,لكن يتم أيضاً أستغلال تلك الخصائص فى الجرائم والأنشطة غير القانونية.مثل مواقع الدارك ويب وغيرها من المواقع الأجرامية وكان أشهرها موقع silk road ظهر فى عام 2011 لتجارة المخدرات وغسيل الأموال عبر الأنترنت مستخدماً تقنية البلوكتشين,حتى تم إغلاقه فى عام 2013.
  • مشاكل تنظيمية: تواجه العملات الرقمية مثل البتكوين المشاكل التنظيمية فى بعض الدول,حيث أن بعض الدول تجرم أمتلاك وتجارة العملات الرقمية من قبل المستخدمين وتضع قوانين رادعة على الأفراد الذين يشاركون فى بلوكتشين البتكوين.تتقلص تلك المخاوف بين الأفراد عندما تقوم الشركات الكبرى بتبنى المعاملات الرقمية مثل باى بال حيث سمحت مؤخراً بالتعامل بالعملات الرقمية على منصتها.
  • المحدودية: تستغرض إضافة كتلة جديدة الى سلسلة الكتل فى البيتكوين حالياً 10 دقائق وهو وقت ليس بقصير.البتكوين يمثل حالة يمكن دراستها لأحتمالية فشل تقنية البلوكتشين ,حيث أن البتكوين يعمل بنظام PoW فى التحقق وذلك يستهلك 10 دقائق لأضافة كتلة جديدة الى سلسلة الكتل.على الرغم من أن عملات رقمية أخرى مثل الأيثريوم  تستطيع تحويل 7 معاملات فى الثانية الواحدة , لكنها تظل محدودة بسب البلوكتشين.يمكن لشركة فيزا العالمية معالجة ما يقارب من 65000 معاملة فى الثانية الواحدة.
تم تقديم العديد من الحلول على والتطورات على مدار السنوات السابقة منذ ظهور تلك المشكلة.حيث تستطيع البلوكتشين حالياً التحقق من حوالى 30 الف معاملة فى الثانية وبعد التطوير القادم للأيثريوم متوقع أن يتم معالجة ما يقارب من 100 الف معاملة فى الثانية.

الأسئلة الشائعة

ما هى تقنية البلوك تشين؟

ببساطة، البلوكشين هو قاعدة بيانات أو دفتر حسابات مشترك. تتم تخزين قطع البيانات في هياكل البيانات المعروفة باسم الكتل، ولدى كل عقدة في الشبكة نسخة دقيقة من القاعدة بأكملها. يتم ضمان الأمان حيث إذا حاول شخص ما تحرير أو حذف إدخال في نسخة واحدة من الدفتر، فإن الغالبية لن تعكس هذا التغيير وسيتم رفضه.

ما عدد البلوكتشينات فى السوق حالياً؟

حسب موقع كوينجيكو حتى عام 2022 هناك أكثر من 10 الاف عملة مشفرة ونشطة تعتمد على تقنية البلوكتشين.

من أخترع تقنية البلوكتشين؟

تمت صياغة تقنية البلوكشين لأول مرة في عام 1991 من قبل ستيوارت هابر ودبليو. سكوت ستورنيتا، اثنين من علماء الرياضيات الذين أرادوا تنفيذ نظام لا يمكن التلاعب فيه بطوابع الوقت للمستندات. وفي أواخر التسعينيات، اقترح نيك سابو، الناشط في مجال التشفير، استخدام تقنية البلوكشين لتأمين نظام دفع رقمي، المعروف باسم "بت غولد" (الذي لم يتم تنفيذه).

ما الفرق بين البلوكتشين الخاصة والبلوكتشين العامة؟

البلوكشين العام أو المفتوح أو غير المشروط هو نوع من البلوكشين يمكن لأي شخص الانضمام إلى الشبكة بحرية وإنشاء عقدة. بسبب طبيعتها المفتوحة، يجب تأمين هذه البلوكشين بالتشفير ونظام الإجماع مثل إثبات العمل (PoW).

بالمقابل ، تتطلب البلوكتشين الخاصة أو المصرح بها الموافقة على كل عقدة قبل الانضمام. نظرًا لأنه يعتبر أن العقدات موثوق بها، فإن طبقات الأمان لا تحتاج إلى كونها قوية بنفس القدر كالبلوكتشينات العامة، وبالتالي فإنه يمكن التحكم في الوصول إلى البلوكتشين وفقًا للصلاحيات المعينة.


ملخص ختامى

مع وجود العديد من التطبيقات العملية للتقنية التي تم تنفيذها واستكشافها بالفعل، أصبحت التقنية الحائزة على الشهرة في العالم، وذلك بفضل بيتكوين والعملات المشفرة. ككلمة متداولة على لسان كل مستثمر في البلاد، فإن تقنية البلوكتشين الجديدة تتجه نحو جعل العمليات التجارية والحكومية أكثر دقة وكفاءة وأمانًا ورخصًا، مع وجود عدد أقل من الوسطاء.

مع استعدادنا للدخول في العقد الثالث من تقنية البلوكتشين، لم يعد الأمر يتعلق بمجرد اعتماد الشركات القديمة على هذه التقنية - بل يتعلق الأمر بمتى سيحدث ذلك. نرى اليوم انتشارًا لـ NFTs وعملية جعل الأصول رمزية ورقمية. ستثبت العقود القادمة أنها فترة نمو هامة لتقنية البلوكتشين.

تنبيه:

 الأستثمار فى الأسواق المالية والبورصات الرقمية غير مستقر وغير آمن. لابد من الأطلاع على تحذير المخاطر الخاص بنا للمزيد من المعلومات(أستثمر بحذر).
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-