العملات المشفرة: ما هى والمميزات و العيوب الخاصة بها

 ما هى العملات المشفرة؟

العملة المشفرة هي عملة رقمية أو افتراضية يتم تأمينها بالتشفير، مما يجعل من الصعب تقريبًا تزويرها أو إنفاقها مرتين. وتعتمد العديد من العملات المشفّرة على شبكات لا مركزية تستند إلى تقنية البلوكتشين.

العملات-المشفرة


من الصفات المميزة للعملات المشفرة أنه لا يتم إصدارها من قبل أى سلطة مركزية,مما يعطيها مناعة ضد تلاعب الحكومات بها.

نقاط هامة

  • العملة المشفرة هي شكل من أشكال الأصول الرقمية يعتمد على شبكة موزّعة عبر عدد كبير من الحواسيب. تتيح هذه البنية اللامركزية وجودها خارج نطاق سيطرة الحكومات والسلطات المركزية.
  • يعتقد بعض الخبراء أن تقنية البلوكتشين والتقنيات المرتبطة بها ستعمل على إحداث ثورة في العديد من الصناعات، بما في ذلك الصناعات المالية والقانونية.
  • من ضمن مزايا العملات المشفّرة تسريع عمليات التحويل المالى وتوفير التكاليف، كما أن الأنظمة اللامركزية  لا تنهار في حالة فشل نقطة واحدة.لانها تعتمد على شبكة موزعة عبر حواسيب كثيرة.
  • من عيوب العملات المشفّرة الاسعار المتقلبة، واستهلاك الكثير من الطاقة في التعدين، واستخدامها في الأنشطة الإجرامية.

مفهوم العملات المشفرة

العملات المشفّرة هي عملات رقمية أو افتراضية يدعمها أنظمة تشفيرية. وتتيح للمستخدمين إجراء مدفوعات آمنة عبر الإنترنت دون الحاجة إلى وسطاء من طرف ثالث. وتُشير كلمة "مشفر" إلى مختلف خوارزميات التشفير والتقنيات الأمنية التي تحمي هذه المدخلات،مثل وأزواج المفاتيح العامة-الخاصة، ووظائف التجزئة.

يمكن تعدين العملات المشفّرة، أو شراؤها من منصات تداول العملات المشفّرة، أو الحصول عليها كمكافأة عن انجاز عمل على سلسلة البلوكتشين. وليس كل مواقع التجارة الإلكترونية تسمح باستخدام العملات المشفّرة للشراء. في الواقع، فإن العملات المشفّرة، حتى الشهيرة مثل البيتكوين، يتم استخدامها بشكل نادر جدًا في المعاملات التجارية اليومية. ومع ذلك، فقد جعلت قيمة العملات المشفّرة منها أدوات شائعة للتداول والاستثمار. وبصورة محدودة، يتم استخدامها أيضًا لتحويل الأموال عبر الحدود.


البلوكتشين(سلسلة الكتل)

تعتبر تقنية البلوكتشين هى اكثر العوامل جذباً فى البتكوين والعملات المشفرة.حيث تقوم تلك التقنية على سلسلة من الكتل المتصلة بعضها بعض, و تحتوى كل كتلة على مجموعة من المعاملات التى تم التحقق منها بشكل مستقل من قبل كل محقق على الشبكة.

يجب التحقق من كل كتلة جديدة تم إنشاؤها من قبل كل عقدة قبل تأكيدها، مما يجعل من الصعب تقريبًا تزوير تاريخ المعاملات.
يقول الخبراء إن تكنولوجيا سلسلة الكتل يمكن أن تخدم عدد كبير من الصناعات مثل التصويت الإلكتروني وجمع التبرعات. ايضاً يمكن ان تساهم فى خفض تكاليف التحويلات والدفع الالكترونى.

أنواع العملات المشفرة

العديد من العملات المشفرة تم إنشائها لتقديم حلول وتيسير العمل على تقنية البلوكتشين. فمثلا تم تصميم عملة الايثريوم (ETH) لتستخدم كدفعة مقابل العمل الذى يتم تحقيقه على سلسلة الكتل. كما تم تصميم الريبل (XRP) لتسهيل التعاملات البنكية.

نظرًا لتوفر العديد من العملات المشفرة في السوق ، فمن المهم فهم أنواع العملات المشفرة. فهم ما إذا كانت العملة  لها غرض يمكن أن يساعدك في تحديد ما إذا كان يستحق الاستثمار - فعملة مشفرة بدون غرض من المرجح أن تكون أكثر خطورة من واحدة تتمتع بفائدة.

في معظم الأحيان ، عند الحديث عن أنواع العملات المشفرة ، يتم الإشارة إلى اسم العملة. ومع ذلك ، تختلف أسماء العملات عن أنواع العملات. وفيما يلي بعض الأنواع التي ستجدها مع بعض أسماء العملات الموجودة في تلك الفئة:
  • العملات المشفرة للمدفوعات: بيتكوين، لايتكوين، داش
  • منصات العقود الذكية: إيثيريوم، إي أو إس، ترون
  • العملات المستقرة: تيثر، يو إس دولار كوين، داي
  • العملات الخاصة بالخصوصية: مونيرو، زكاش، داش
  • الرموز الأمنية: سوارم فند، بوليماث، تي زيرو.
  • الرموز الخاصة بالمنفعة: بينانس كوين، تشين لينك، باسيك أتنشن توكن

هل العملات المشفرة شرعية؟

تستمد العملات الحكومية سلطتها من الحكومة أو السلطات النقدية. على سبيل المثال، يتم دعم كل فاتورة دولار بالاحتياطي الفيدرالي.

ولكن العملات المشفرة لا تدعمها أي كيانات عامة أو خاصة. لذلك، كان من الصعب إثبات وضعها القانوني في  جميع أنحاء العالم. ولا يساعد الأمر أن العملات المشفرة قد تعمل في الغالب خارج معظم البنية التحتية المالية الموجودة. ويترتب على وضع العملات المشفرة القانوني تداعيات على استخدامها في المعاملات اليومية والتداول. في يونيو 2019، أوصت مجموعة العمل المالي (FATF) بأن تكون التحويلات المصرفية للعملات المشفرة خاضعة لمتطلبات قاعدة "Travel Rule" التابعة لها، والتي تتطلب الامتثال لقواعد مكافحة غسل الأموال.

السلفادور ودولة افريقيا الوسطى هم الدولتان الوحيدات فى العالم الذين يقبلون البيتكوين كوسيلة دفع مثل الاوراق النقدية فى التعاملات. أما باقى الدول فإن تنظيم العملات المشفرة يختلف حسب قوانين الدولة.

قانون الخدمات المالية فى اليابان يعرف البيتكوين كمقتنيات قانونية.أما فى الصين تم حظر تداول العملات المشفرة وتعدينها داخل الحدود, كما تعمل الهند على وضع إطار عمل للعملات المشفرة. فى حين أن العملات المشفرة قانونية فى الاتحاد الاوروبى.

الوضع القانونى للعملات المشفرة فى الولايات المتحدة قد يخضع للتنظيم, بعد أن اعلن رئيس هيئة الاوراق المالية و البورصات الامريكية غارى جنسلر أنه يعتقد أن العملات المشفرة أوراق مالية فى سبتمبر 2022.

هل الاستثمار فى مجال العملات المشفرة آمن؟

حققت العملات الرقمية المشفرة سمعة سيئة كاستثمارات غير مستقرة بسبب خسائر المستثمرين العالية نتيجة الى الاختراقات والأخطاء البرمجية. على الرغم من أن التشفير عمومًا آمن ، إلا أن عمليات استخدام وتخزين الأصول الرقمية  معقدة قليلاً و يمكن أن تشكل خطرًا كبيرًا على المستخدمين الجدد.
بالإضافة إلى المخاطر السوقية المرتبطة بالأصول الاستثمارية المضاربة، يجب على المستثمرين في العملات الرقمية المشفرة أن يكونوا على علم بالمخاطر التالية:
  • مخاطر المستخدم: على عكس التمويل المتعارف عليه ، لا يوجد طريقة لعكس أو إلغاء عملية تداول عملة مشفرة بعد إرسالها. وفقًا لبعض التقديرات ، فإن حوالي 1/5 بتكوينات العالم غير متاحة حاليًا بسبب فقدان بيانات الوصول لها سواء العنوان أو المفاتيح الخاصة.
  • مخاطر التنظيم: لا يزال الوضع التنظيمي لبعض العملات الرقمية المشفرة غير واضح ، حيث يسعى العديد من الحكومات لتنظيمها كأوراق مالية أو عملات أو كلاهما. يمكن أن يظهر فجاءة قرار تنظيمى يجعل من الصعب بيع العملات الرقمية المشفرة أو تسبب انخفاضًا في الأسعار على مستوى السوق بأكمله.
  • مخاطر الطرف الثالث: يعتمد العديد من المستثمرين والتجار على منصات التداول أو المحافظ الأخرى لتخزين عملاتهم المشفرة. يمكن أن يؤدي اختراق تلك المنصات  إلى فقدان الاستثمار بأكمله.
  • مخاطر الإدارة: بسبب المشاكل التنظيمية التى تواجهها العملات المشفرة ، يوجد قليل من وسائل الحماية ضد الممارسات الإدارية الخادعة أو غير الأخلاقية. فقد العديد من المستثمرين مبالغ كبيرة بسبب فرق الإدارة.
  • مخاطر البرمجة: تستخدم العديد من منصات التداول عقودًا ذكية  للتحكم في حركة إيداعات المستخدمين. يتحمل المستثمر الذي يستخدم إحدى هذه المنصات المخاطر التي يمكن أن يتسبب فيها خطأ  في هذه البرامج ويتسبب في خسارة استثماره.
  • تلاعب السوق: لا يزال تلاعب السوق مشكلة كبيرة في عالم العملات المشفرة ، حيث يقوم أشخاص مؤثرون ومنصات تداول وشركات كبرى بالتلاعب بالسوق عن طريق نشر اخبار او القيام بتحركات قد تؤثر سلبا او ايجابا على السوق لمصلحتهم الشخصة وهو يعتبر تصرف غير الأخلاقي.
على الرغم من هذه المخاطر ،  العملات المشفرة قفزت بالاسعار ، حيث ارتفعت رأسمالية السوق الإجمالية إلى أكثر من تريليون دولار. وعلى الرغم من الطبيعة الاستثمارية للأصول ومخاطرها ، فقد تمكن بعض المستثمرين من جمع ثروات كبيرة من خلال الاستثمار في العملات المشفرة في المراحل المبكرة.

مميزات وعيوب العملات المشفرة

تم إنشاء العملات المشفرة بغرض إحداث ثورة فى الصناعة المالية, ولكن كما نعلم أن كل تغيير يصحبه بعض المميزات والعيوب سوف نذكر بعض تلك الجوانب الايجابية والسلبية لعالم الكريبتو.

المميزات:
  • التخلص من نقطة الفشل الواحدة
  • سهولة نقل الاموال بين الاطراف
  • إزالة تعقيدات الطرف الثالث
  • تحقيق عوائد مالية استثمارية
العيوب:
  • تعاملات مجهولة الهوية
  • الاستخدامات الاجرامية
  • اصبحت مركزية بشكل كبير
  • تكاليف مرتفعة
  • مشاكل الامان
  • اسعار غير مستقرة

شرح مميزات العملات المشفرة

  • التخلص من نقطة الفشل الواحدة: تمثل العملات المشفرة نموذجًا جديدًا ولامركزيًا للنظام المالي القادم. في هذا النظام ، لا نستخدم الوسطاء المركزيين ، مثل البنوك والمؤسسات المالية ،لمراقبة المعاملات بين طرفين. وبالتالي ، يتم القضاء في نظام العملات المشفرة على إمكانية وجود نقطة فشل واحدة ، مثل البنك الكبير ، الذي يمكن أن يؤدي إلى اندلاع سلسلة من الأزمات في جميع أنحاء العالم ، مثل تلك التي حدثت في عام 2008 نتيجة فشل المؤسسات المالية في الولايات المتحدة.
  • إزالة تعقيدات الطرف الثالث: عمليات تحويل العملات المشفرة بين الاطراف اصبحت اسرع,نظراً لعدم استخدام طرف ثالث مثل البنك فى المعاملة. القروض الفلاشية في التمويل اللامركزي هي مثال ممتاز على هذه العمليات اللامركزية. يمكن تنفيذ هذه القروض ، التي يتم معالجتها دون وجود ضمان ، في غضون ثوانٍ وتستخدم في التداول.
  • سهولة نقل الاموال بين الاطراف: تقوم العملات الرقمية المشفرة بتسهيل نقل الأموال بين طرفين مباشرة دون الحاجة إلى وسيط موثوق به مثل البنك أو شركة بطاقات الائتمان. تتم حماية هذه التحويلات اللامركزية باستخدام المفاتيح العامة والخاصة وأنواع مختلفة من أنظمة الحوافز، مثل إثبات العمل أو إثبات الحصة.
  • تحقيق عوائد مالية استثمارية: يمكن للاستثمارات في مجال العملات الرقمية أن تولد أرباحًا. فقد ارتفعت قيمة أسواق العملات الرقمية المشفرة بشكل كبير خلال العقد الماضي، حيث وصلت القمية السوقية للعملات المشفرة الى ما يقرب من 2 تريليون دولار. وفي يناير 2023، كان سعر البيتكوين يفوق 450 مليار دولار في أسواق العملات الرقمية.

شرح عيوب العملات المشفرة

  • تعاملات مجهولة الهوية: على الرغم من أن العملات الرقمية المشفرة تدعي أنها شكل من أشكال المعاملات المجهولة ، إلا أنها تكون ليست مجهولة بشكل كامل أو شبه مجهولة. إذ تترك أثرًا رقميًا يمكن لوكالات مثل مكتب التحقيقات الفيدرالي (FBI) التحقيق فيه. وهذا يفتح إمكانية لتتبع العمليات المالية من الحكومات والسلطات والآخرين.
  • الاستخدامات الاجرامية: أصبحت العملات الرقمية المشفرة أداة مشهورة لدى المجرمين يتم إستخدامها لأنشطة غير شرعية مثل غسيل الأموال والمشتريات غير المشروعة. كما أن العملات الرقمية المشفرة أصبحت المفضلة لدى القراصنة الذين يستخدمونها في أنشطة الفدية.
  • اصبحت مركزية بشكل كبير: من المفترض أن تكون العملات الرقمية المشفرة مفتوحة ومتوزعة بين العديد من الأطراف على سلسلة الكتل. ولكن في الواقع، فإن الملكية تكون متركزة بشكل كبير. على سبيل المثال، تحمل مائة عنوان فقط نحو 12% من بيتكوين المتداولة والقيمة الإجمالية.
  • تكاليف مرتفعة: من اهم مميزات العملات المشفرة هى أن ممكن لاى شخص تعدينها مستخدماً جهاز الكومبيوتر والانترنت.لكن فى نفس الوقت تكلفة تعدين العملات الرقمية المشهورة يحتاج كمية كبيرة من الطاقة,تصل فى بعض الاحيان الى كميات تستهلكها بلدان كاملة. تكلفة الطاقة كبيرة جداً وعدم استقرار سعر العملات المشفرة ميثل تحدى كبير للمعدنين الصغيرين فى السوق. حيث أن معظم التعدين يتم حالياً عن طريق شركات ومزارع تعدين كبرى.
  • مشاكل الامان: بالرغم من أن سلسلة البلوكتشين تعتبر أمنة بشكل كبير, لكن اماكن تخزين العملات المشفرة مثل منصات التداول و المحافظ الرقمية قد تكون عرضة للسرقة أو الاختراق بشكل أو بأخر خاصة للمبتدئين الذين لا يعلمون جيداً عن أحتياطات الامان.
  • اسعار غير مستقرة: تتعرض عملات الكريبتو المتداولة في الأسواق الى تقلبات في الأسعار. على سبيل المثال، تعرضت عملة البيتكوين لارتفاعات وانخفاضات سريعة في قيمتها، حيث ارتفعت قيمتها إلى ما يقرب من 65 ألف دولار في نوفمبر 2021 قبل أن تنخفض إلى أكثر من 20 ألف دولار بعد عام ونصف. وبالتالي، يعتبر الكثيرون العملات الرقمية الكريبتو  فقاعة استثمارية.

الاسئلة الشائعة

كيف تشترى البيتكوين؟

يمكنك شراء العملات المشفرة من خلال منصات التداول المعروفة مثل منصة كوين بيس و منصة بينانس أو من خلال تطبيقات المحافظ مثل تراست والت أو تطبيق كاش اب أو من خلال الوسطاء الماليين.

ما هو الهدف وراء إنشاء العملات الرقمية المشفرة؟

العملات الرقمية هي نموذج جديد للأموال، حيث تعمل على تسهيل البنية المالية الحالية وجعلها أسرع وأرخص. بالإضافة إلى ذلك،  تقوم بتفكيك الأنظمة النقدية الحالية وتجعل من الممكن للأطراف التي تتعامل مع بعضها تبادل القيمة والأموال بشكل مستقل عن المؤسسات الوسيطة مثل البنوك.

ما هى اشهر العملات المشفرة؟

البيتكوين تعتبر هى الاشهر فى مجال العملات المشفرة يليها باقى العملات فى سوق الكريبتو.

هل العملات الرقمية المشفرة معترف بشرعيتها؟

فى الماضى كان لا يعتد بالبيتكوين على انها أوراق مالية لكن بعد تصريح جارى جينسلر رئيس هيئة الاوراق المالية والبورصات على أنه يعتقد ان العملات الرقمية هى أوراق مالية وطلب من موظفى الهيئة بدء العمل مع مطورى العملات الرقمية وتسجيل عملاتهم المشفرة.

تنبيه:

 الأستثمار فى الأسواق المالية والبورصات الرقمية غير مستقر وغير آمن. لابد من الأطلاع على تحذير المخاطر الخاص بنا للمزيد من المعلومات(أستثمر بحذر).
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-