المفاتيح الخاصة: ما هى وكيف تعمل و أفضل طرق تخزينها

ما هى المفاتيح الخاصة؟

المفتاح الخاص عبارة عن رمز مكون من حروف وأرقام يستخدم فى عمليات التشفير,يشبه كلمة المرور.تستخدم المفاتيح الخاصة فى العملات المشفرة لأثبات ملكية الأصول وترخيص المعاملات على شبكة البلوكتشين.

تعتبر المفاتيح الخاصة جزء لا يتجزأ من العملات المشفرة,تساعد تلك المفاتيح فى الحفاظ على أمان الأصول التى تمتلكها من العملات المشفرة من السرقات وعمليات الوصول الغير مصرح بها الى تلك الأصول الرقمية.

المفاتيح-الخاصة

بعض الأعتبارات الهامة

  • المفتاح الخاص هو رمز فى العملات المشفرة وفى عمليات التشفير.
  • المفتاح الخاص هو رمز مكون من حروف أبجدية و أرقام ويكون كبير مكون من مئات الأرقام.
  • تتكون محفظة العملات المشفرة من عنواين عامة ومفاتيح خاصة.يمكن لأى شخص أن يرسل عملات مشفرة الى عنوان عام لكن لا يمكن إزالة تلك العملات أو الوصول لها الا من خلال المفتاح الخاص.
  • تعتبر المفاتيح الخاصة هى المتحكم الأخير فى ملكية العملات المشفرة,إذا فقدت تلك المفاتيح تفقد أصولك المشفرة.

كيفية عمل المفاتيح الخاصة

يتم التحكم فى العملات المشفرة من خلال مجموعة من العنواين العامة و المفاتيح الخاصة,وهى ما تمثل المكلية وتعطى القدرة للتحكم فى الأصول المشفرة.يمكن لأى شخص القيام بعملية إيداع لعملة مشفرة مثل البيتكوين أو الأيثريوم أو غيرهما فى عنوان عام(يسمى أيضاً بالمفتاح العام), لكن للوصول الى تلك العملات التى تم إيداعها والتحكم بها لابد أن يمتلك المستلم المفتاح الخاص لذلك العنوان.

تتخذ المفاتيح الخاصة عدة أشكال مختلفة.حيث أنه فى التدوين العشرى العادى, يتكون المفتاح الخاص من مئات الأرقام,لذلك عملية كسر مفتاح خاص قد تستغرق الأف السنوات لذلك تعتبر عملية كسره شبه مستحيلة.يتم التعبير عن المفاتيح الخاصة بأنها سلسلة من الأحرف الأبجدية الرقمية للتبسيط.

فى حين أن عملية تجزئة عنوان عن المفتاح الخاص به تعتبر عملية بسيطة.لكن فى نفس الوقت قدرة الأجهزة الحالية على كسر مفتاح خاص تعتبر شبه مستحيلة وتستغرق الاف السنوات.

يتم إنشاء المفاتيح العامة من المفاتيح الخاصة بخوارزمية تشفير محددة.مع ذلك عكس تلك العملية وهو إنشاء مفتاح خاص من مفتاح عام يعتبر شبه مستحيلاً.ثم يتم إستخدام خوازمية تشفير مماثلة أيضاً لأنشاء عنوان الأستقبال من المفتاح العام.

يمكننا تشبيه محافظ التشفير على أنها صندوق بريد مغلق.يمكن لأى شخص إدخال الرسائل من الفتحة الصغير للصندوق ولكن الشخص الوحيد المصرح له أن يحصل على تلك الرسائل بعد وصولها داخل الصندوق هو صاحب المفتاح الفريد للصندوق.لذلك عليك الحفاظ على ذلك المفتاح ومنع سرقته.

المحافظ الرقمية والمفاتيح الخاصة

لا يحتاج المستخدمون الى إنشاء المفاتيح الخاصة والعامة يدوياً وتذكرهم.بل تقوم المحافظ الرقمية بتلك الوظيفة بشكل تلقائى,حيث تنشئ تلك المحافظ أزواج المفاتيح وتقوم بتخزينها تلقائياً.

عند بدء أى معاملة تقوم المحفظة بإنشاء توقيع رقمى عن طريق معالجة المعاملة بالمفتاح الخاص.دور المفتاح الخاص هو تفويض تلك المعاملة وضمان عدم إمكانية تغييرها بمجرد أن يتم بثها على شبكة البلوكتشين.

إذا فقد المستخدم مفتاحه الخاص فلن يتمكن من الوصول الى عملاته المشفرة والتحكم بها.لذلك من المهم الحفاظ على تلك المفاتيح الخاصة فى مكان آمن.يوجد عدة طرق من خلالها يمكنك تخزين تلك المفاتيح والحفاظ عليها فى أمان.يمكن كتابة المفاتيح وطباعتها على الورق وتلك الطريقة تسمى المحافظ الورقية.يستخدم بعض الأشخاص برامج معينة تقوم بتوليد المحفظة الورقية كما تنشئ رمز QR code يمكن مسحه ضوئياً لسهولة الوصول الى الأصول الرقمية الخاصة بك.

ملحوظة: يمكن تخزين المفاتيح الخاصة فى محافظ الأجهزة الصلبة سواء محافظ ورقية أو محافظ الأجهزة كلا الطريقتين معروفين بالتخزين البارد.

هناك نوعين من محافظ التشفير لحفظ المفاتيح الخاصة محافظ غير محتجزة والتى تسند لك المسؤلية الكاملة للحفاظ على مفاتيحك الخاصة دون تدخل طرف ثالث, ومحافظ الحراسة مثل تلك التى توفرها منصات التداول وتتضمن طرف ثالث أو وسيط للحفاظ على مفاتيحك الخاصة.

مثال على محافظ الحراسة الباردة مثل ما تستخدمه منصة كوين بيز لتخزين العملات المشفرة فى وضع بارد ونقلها الى المحفظة الساخنة عند الأستخدام تكون كوين بيز وسيط أو طرف ثالث فى تخزين مفاتيحك.فى حين تعطى محفظة ليدجر نانو مثال للمحافظ الغير أمينة الباردة لتخزين المفاتيح الخاصة.

الأسئلة الشائعة

كيف تعمل المفاتيح الخاصة؟

المفتاح الخاص عبارة عن رمز أبجدى رقمى كبير طريقة عمله تشبه كلمة المرور.تستخدم المفاتيح الخاصة لأتمام معاملات التشفير. يتم إنشاء مفتاحك الخاص بواسطة محفظة التشفير ويتم إستخدامه لأنشاء مفتاحك العام(عنوان محفظتك) بواسطة التشفير.

ما هى أفضل طريقة لتخزين المفاتيح الخاصة؟

أفضل طريقة لتخزين المفاتيح الخاصة هى المحافظ الباردة غير المحتجزة, لضمان عدم إحتمالية وصول أى متسلل الى مفاتيحك الخاصة.عليك نقل جزء من العملات المشفرة التى سوف تستخدمها قريباً الى لمحفظة الساخنة مستخدماً مفاتيحك الخاصة ثم إعادة تخزين المفاتيح فى وضع عدم الأتصال البارد مرة أخرى.

هل محافظ الحراسة موثوقة؟

محافظ الحراسة أو المحافظ المحتجزة هى عبارة عن وسيط أو طرف ثالث يقوم بتخزين مفاتيحك الخاصة مثل شركات أو بنوك لكن توفر خدمة تخزين المفاتيح الخاصة بك,البعض يفضل تلك الطريقة خوفاً من نسيان مفاتيحه الخاصة او المكان الذى قام بتخزين محفظة الجهاز أو المحفظة الورقية لخاصة به,لذلك يفضل وجود طرف ثالث وسيط معتمد على التقنيات التكنولوجية التى تقدمها تلك الشركات مثل كوين بيز.

لكن على الرغم من ذلك هناك بعض المخاطرالمحيظة بتلك المحافظ حيث أنه يمكن للسلطات تجميد أصولك من تلك الشركة فى حالة مواجهتك عقوبة معينة أو يمكن ضياع مفاتيحك الخاصة إذا قام مخترق بالتسلل الى الشركة الوسيطة المستخدمة فى عملية التخزين لذلك عليك الأختيار وتحديد الأفضل لك بنفسك حسب الكمية المخزنة وظروفك الخاصة.

ملخص المقال

المفاتيح الخاصة هى عبارة عن أكواد تشبه كثيراً كلمة المرور لكن فى العملات المشفرة.يتم إستخدام تلك المفاتيح فى تفويض معاملات التشفير.هذه المفاتيح هى الطريقة الوحيدة التى يمكن لأى شخص الوصول الى أصولك المشفرة والتحكم فيها,لذلك من الضرورى حمايتها بشكل جيد وتخزينها بأحدث التقنيات الحديثة فى عام 2023.تتمثل أفضل طريقة لحماية المفاتيح الخاصة هو تخزينها فى محافظ الأجهزة الباردة غير المحتجزة, وهى الطريقة التى تزيل مفاتيحك الخاصة من أى جهاز متصل بالأنترنت أو محفظة ساخنة يمكن إختراقها.


تنبيه:

 الأستثمار فى الأسواق المالية والبورصات الرقمية غير مستقر وغير آمن. لابد من الأطلاع على تحذير المخاطر الخاص بنا للمزيد من المعلومات(أستثمر بحذر).
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-