المحفظة الساخنة(Hot Wallet) - تعريفها , الأنواع و الأمثلة

 ما هى المحفظة الساخنة-Hot Wallet؟

المحفظة الساخنة هى محفظة عملات مشفرة تكون متصلة دائما بالأنترنت وبشبكة البلوكتشين.تُستخدم لأستقبال و إرسال العملات المشفرة,وتسمح بعرض مقتنياتك و أصولك الرقمية لأستخدامها.

محفظة-عملات-مشفرة-ساخنة
معلومات أساسية:

  • المحفظة الساخنة هى محفظة تشفير متصلة دائماً بالأنترنت,تسمح بتخزين وإرسال و أستقبال العملات والرموز المميزة.
  • تكون المحفظة الساخنة مرتبطة بمفاتيح عامة وخاصة تسهل عملية وصولك الى رموزك المميزة وإرسالها وأستقبالها,كما تساعد فى الحفاظ على أمان مقتنياتك الرقمية.
  • بسبب أن المحافظ الساخنة تكون فى وضع متصل دائما بالأنترنت,فإنها أكثر عرضة للأختراق والسرقة من التخزين البارد.

كيف تعمل المحافظ الساخنة؟

عند تقوم بتعدين أو شراء عملة مشفرة,يجب عليك إعداد محفظة وتجهيزها لتسهيل المعاملات إذا قررت شراء سلعة أو خدمات مستخدماً تلك العملات المشفرة.يتم تخزين عملاتك المشفرة أو بالمعنى الصحيح يتم تخزين المفاتيح الخاصة التى تستخدمها للوصول الى العملات,فى تلك المحافظ عندما يتم نقل الملكية إليك عن طريق النظام البيئى.

المفاتيح العامة تشبه كثيراً أسماء مستخدمى الحساب التى تقوم بتعريف المحفظة لكى يتمكن المستخدم من إرسال و إستقبال العملات المشفرة دون الأفصاح عن هويته.فى حين أن المفاتيح الخاصة هى التى تحدد إمتلاكك لعملة مشفرة معينة.حيث أن المفاتيح الخاصة تشبه أرقام التعريف الشخصية,تسمح لك الوصول الى أرصدتك فى المحفظة وبدء التعاملات,بدون المفاتيح الخاصة والعامة تكون المحفظة عديمة الفائدة.

تختلف المحافظ الساخنة عن المحافظ الباردة التى تكون فى صورة أجهزة صلبة فى وضع الأتصال بالأنترنت,حيث أن المحفظة الباردة تحفظ الأصول المشفرة فى وضع عدم إتصال بالأنترنت لذلك تعتبر أكثر أماناً,لكن على الرغم من ذلك لأستخدام أصولك المشفرة فى وضع التخزين البارد لابد من تحويلها الى محفظة ساخنة.


أنواع المحافظ الساخنة

يوجد العديد من أنواع المحافظ الساخنة فى عالم التشفير و معظمها تكون عملية تنزيله مجانية.بعض المحافظ تم تصميمها خصيصاً ليتم إستخدامها عن طريق شراكة مع تطبيقات هاتف محمول أو تطبيقات ويب معينة,حيث أنك تجد بعض المحافظ تعمل مع نظام بيئى أو عمل مشفرة معينة.كما أنه بعض منصات التداول الرقمية تقبل التحويل من وإلى محافظ معينة.

من أمثلة المحافظ الساخنة محفظة MetaMask و محفظة Coinbase Wallet.محفظة ميتاماسك مصممة لتعمل مع النظام البيئى لشبكة الأيثريوم,فى حين محفظة كوين بيز هى الخاصة بمنصة التداول Coinbase Exchange ومصممة لتعمل مع معظم الأصول المشفرة.

نظراً لوجود العديد من أنواع المحافظ الساخنة بميزات مختلفة من محفظة الى أخرى,عليك تحديد أحتياجتك وأستخدامك للمحفظة لتحديد أى محفظة سوف تناسبك,من رسوم تحويل وخصوصية وأمان و دعم فنى و الشبكات والأصول التى يمكن تخزينها بها.


بعض الأعتبارات

هناك بعض الأشياء التى يجب عليك مراعاتها عند قرار إتخاذ محفظة ساخنة محددة.أهم شئ هو درجة أمان تلك المحفظة وطريقة أستخدامها,حيث أنه فى معظم المحافظ الساخنة أمان عملاتك المشفرة من أمان طريقة أستخدامك لها.أى رموز مخزنة فى المحافظ الساخنة عرضة للأختراق بسبب أن المفاتيح العامة والخاصة يتم تخزينها عبر الأنترنت على عكس المحافظ الباردة.لذلك هناك بعض النصائح عليك وضعها فى الأعتبار عند إختيار محفظة ساخنة.

أستخدم محفظتك الساخنة فقط فى التحويلات

من الأفضل أن تضع جزء بسيط من عملاتك المشفرة على المحفظة الساخنة تكون جاهزة للأستخدام و للمعاملات اليومية الخاصة بك.أما باقى أصولك المشفرة الأفضل تخزينها فى وضع بارد بعيد عن الأنترنت.تعنى تلك الأستراتيجية تخزين كل أصولك فى وضع بارد ونقل ما تحتاج الى أنفاقه فقط الى محفظتك الساخنة للأستخدام الفورى أو فى المستقبل القريب.

قم بتخزين أصولك فى منصة التداول

أحياناً تكون منصات التداول أمنة فى حفظ أصولك حيث أن بعض منصات التبادل تقوم بتخزين الأصول للمستخدمين فى وضع بارد مثل بورصة Crypto.com حيث تدعم التخزين البارد للأصول بنسبة 100% فى وضع عدم متصل بالشبكة,لكن على الرغم من ذلك إذا تم أختراق المنصة نفسها أو اختراق مفاتيحك الخاصة والعامة يمكن أيضا أن تفقد أصولك الرقمية المخزنة بها.

قم بتداول العملات المشفرة الخاصة بك

من أحتياطات الأمان أن تقوم بالتنويع فى محفظتك الأستثمارية,حيث أنه عندما يوجد تنوع فى محفظتك من الأصول المختلفة تكون أقل جذبا لهجمات المتسللين.الأفضل أن تضع المبلغ الذى ترغب فى التداول به على المنصة وتقوم بتحويل الباقى على حسابك البنكى أو تخزينه فى صورة عملات مشفرة على محفظة باردة.وذلك لضمان أعلى درجات الأمان تحقيقا لمقولة قديمة "لا تضع كل البيض فى سلة واحدة" تلك نصيحة أستثمارية تسرى أيضاص فى مجال الكريبتو.

المحافظ الساخنة والأستثمار

أستثمار العملات المشفرة يشبه كثيراً الأستثمار فى سوق الأوراق المالية.حيث أنك تقوم بشراء عملة مشفرة معينة وتنتظر أن ترتفع قيمتها السوقية الى سعر مناسب وتقوم ببيعها لمستثمر أخر أو الأحتفاظ بها وهكذا تستمر منظومة الأستثمار فى الأسواق المالية.على الرغم من ذلك فإن المحافظ الساخنة مكان محفوف بالمخاطر للأحتفاظ بأستثماراتك وتخزين عملة مشفرة معينة والأفضل لك التخزين فى الوضع البارد أو التخزين الورقى بعيداً عن الأتصال بالأنترنت.

الأسئلة الشائعة

كيفية تأمين محفظتى الساخنة؟

عليك الأحتفاظ بكميات صغيرة من أصولك بالمحفظة الساخنة والباقى الأفضل تخزينه فى محفظة باردة.كما عليك تحديث تطبيق المحفظة الساخنة بأستمرار,وأحتفظ بكلمة المرور الخاصة بك والكلمات المفتاحية فى مكان أمن بعيد عن هاتفك المحمول أو الكومبيوتر الخاص بك.

هل يمكن أختراق المحافظ الساخنة؟

حسب التكنولوجيا التى تعمل حالياً بها المحافظ الساخنة من الصعب أن يتم أختراقها,لكن على الرغم من ذلك هى فى وضع متصل بالأنترنت والتطور التكنولوجى رهيب ولا نعلم ما يجلب علينا الغد.كما أنه يمكن أختراق هاتفك المحمول أو جهازك اللوحى و سرقة أصولك بتلك الطريقة لذلك المحافظ الساخنة هى أكثر عرضة للأختراق من المحافظ الباردة.

هل المحافظ الساخنة آمنة؟

نعم,تعتبر المحافظ الساخنة آمنة إذا كنت تستخدمها فى الأنفاق والتحويلات الصغيرة التى تحتاجها بشكل فورى.عندما تكون عملتك المشفرة فى وضع بارد وتقوم بنقلها الى المحفظة الساخنة وأستخدامها فوراً تلك الطريقة تجعل أصولك آمنة بشكل كامل,حيث أنه لا يوجد خسارة لديك إذا قام متسلل بالحصول الى صلاحيات الوصول الى محفظتك الساخنة عن طريق أختراق هاتفك أو جهاز الكومبيوتر الخاص بك.

تنبيه:

 الأستثمار فى الأسواق المالية والبورصات الرقمية غير مستقر وغير آمن. لابد من الأطلاع على تحذير المخاطر الخاص بنا للمزيد من المعلومات(أستثمر بحذر).
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-