العملة الورقية المزيفة: ما هى, كيف تعمل, المميزات والعيوب

 ما هى العملة الورقية المزيفة؟

العملة الورقية المزيفة هي العملة التي تصدرها الحكومة دون غطاء مادى مثل الذهب أو الفضة. ويستمد قيمة العملة الورقية المزيفة من العلاقة بين العرض والطلب واستقرار الحكومة المصدرة لها ، بدلاً من قيمة السلعة المدعومة. وتشمل العملات الورقية الحديثة العديد من العملات المزيفة ، بما في ذلك الدولار الأمريكي واليورو وغيرها من العملات العالمية الرئيسية.

fiat-money

نقاط هامة

  • العملة الورقية المزيفة هي العملة التي تصدرها الحكومة والتي لا تعتمد على غطاء من الذهب أو الفضة.
  • العملة الورقية المزيفة تعطى للبنوك المركزية السيطرة على الاقتصاد لأنها يمكنها التحكم في كمية النقود التي يتم طباعتها وضخها.
  • معظم العملات الورقية الجديدة، مثل الدولار الأمريكي، هي عملات ورقية مزيفة.
  • من مخاطر العملة الورقية المزيفة هو أن الحكومات يمكنها طباعة أى كمية منها، مما يؤدي إلى التضخم .

 تتمتع العملات الورقية المزيفة بالقيمة فقط لأن الحكومة تعطيها هذه القيمة، ولا يوجد فائدة للعملة الورقية المزيفة في حد ذاتها إذا انهارت الحكومة أو الدولة.

ظهرت العملات الورقية المزيفة لتسهيل المعاملات اليومية بدلاً من التعامل عن طريق الذهب والفضة ونظام المقايضة قديماً. بسبب عدم إرتباط العملة الورقية المزيفة بسلعة مادية مثل الذهب والفضة, قيمتها معرضة للإنخفاض بشكل كبير فى حالات التضخم الكبيرة مثل ما حدث فى المجر بعد إنتهاء الحرب العالمية الثانية, يمكن أن يتضاعف معدل التضخم أكثر من مرة فى نفس اليوم.

علاوة على ذلك، إذا فقد الناس الثقة في قيمة عملة دولة ما، فلن يكون لها أى  قيمة بعد الآن. وهذا يختلف كثيرًا عن العملة المدعومة بالذهب، فهي تتمتع بقيمة أساسية بسبب الطلب على الذهب في العديد من المجالات مثل صناعة المجوهرات والديكور، بالاضافة الى استخدامه في تصنيع الأجهزة الإلكترونية والحواسيب والمركبات الفضائية.

مميزات وعيوب العملات الورقية المزيفة

المميزات:
  • تعطى البنوك المركزية سيطرة أكبر على الأقتصاد
  • تعطى البنك المركزى قيمة ربحية
  • توفر المرونة فى المعاملات
العيوب:
  • لا توفر حماية للأقتصاد بنسبة 100%
  • إمكانية حدوث تضخم
  • خطر حدوث فقاعة إقتصادية

شرح مميزات العملة الورقية المزيفة

النقود الورقية تكون جيدة إذا توفر فيها بعض الصفات, مثل أن تسهل عمليات التبادل التجارى فى الدولة وخارجها تحافظ على استقرار الاسعار للسلع وتوفر وحدة العملة للدولة, كما يجب أن تكون تكلفة أنتاجها أرخص من قيمتها مقابل السلع.

انتشر إستخدام العملات الورقية فى القرن العشرين بسبب قيام البنوك المركزية بإحكام السيطرة على إقتصاد الدولة, وتجنب تأثيرات الانتعاش والكساد الاقتصادى الطبيعى فى دورة الاعمال.

بسبب أن النقود الورقية سلعة متوفرة وغير نادرة مثل الذهب والفضة, البنوك المركزية تستطيع طباعة قدر ما تشاء منها وضخها فى الاسواق و التحكم فى اقتصاد الدولة, مما يمنحها القدرة على إدارة المتغيرات الاقتصادية مثل إمداد الائتمان، والسيولة، وأسعار الفائدة، وسرعة الأموال. على سبيل المثال، لدى الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي مهمة مزدوجة وهى الحفاظ على معدلات البطالة والتضخم منخفضة.

شرح عيوب العملات الورقية المزيفة

 أزمة الرهن العقاري عام 2007 وانهيار الأسواق المالية التالي، نفت الاعتقاد السائد بأن البنوك المركزية يمكنها  منع الكسادات أو الانكماشات الخطيرة عن طريق تنظيم إمداد النقود. تكون العملة المرتبطة بالذهب أكثر استقرارًا من النقود الورقية بسبب العرض المحدود للذهب. وهناك مزيد من الفرص لإنشاء فقاعات اقتصادية مع النقود الورقية بسبب قدرة البنوك المركزية على طباعة غير محدودة لها.

مثال على الاستخدام السئ  للنقود الورقية

فى اوائل القرن الحالى قدمت دولة زيمبابوى الافريقية مثالاً يوضح خطورة استخدام النقود الورقية بشكل غير سليم, حيث أنه قام البنك المركزى و الحكومة فى دولة زيمبابوى بطباعة كميات كبيرة من العملات الورقية المزيفة دون غطاء من الذهب أو الفضة إستجابة لمشاكل اقتصادية فى الدولة, مما ادى الى تضخم كبير صعب السيطرة عليه.

كان المواطن فى دولة زيمبابوى يقوم بحمل أكياس كبيرة مملؤة بالعملة الورقية الخاصة بالدولة لشراء اشياء بسيطة مثل وجبة غداء, فقدت العملة قيمتها بشكل كبير واضطرت الدولة فى نهاية المطاف الى استبدال عملتها بعملة الدولار الامريكى فى محاولة لحل أزمة التضخم.

الاسئلة الشائعة

لماذا النقود الورقية المزيفة لها قيمة؟

على عكس النقود التى تعتمد على غطاء ذهبى أو يمكن استبدالها بمعادن نفسية, تعتمد النقود الورقية المزيفة على اثقة المتبادلة بين الدولة والمواطن. يعود سبب الثقة تلك أن الحكومة تطلب منك دفع الضرائب بتلك العملة الورقية التى تنتجها, نظرًا لأن جميع النقود تعتمد على علاقة دين واعتماد، فلا يهم إذا ما كانت النقود مدعومة بأي شيء للحفاظ على قيمتها.

لماذ الاقتصادات الحديثة تفضل أستخدام النقود الورقية؟

قبل القرن العشرين، كانت معظم الدول تستخدم نوعًا من المعيار الذهبي أو الدعم بالسلعة. مع نمو التجارة والتمويل الدوليين في الحجم والنطاق، لم يعد الكمية القليلة من الذهب الذي يخرج من المناجم وفي خزائن البنوك المركزية قادرًا على مواكبة القيمة الجديدة التي كانت تخلق، مما تسبب في اضطرابات خطيرة في الأسواق والتجارة العالمية. تمنح النقود الورقية الحكومات مزيدًا من المرونة في إدارة عملتها الخاصة، وتحديد السياسة النقدية، وتثبيت الأسواق العالمية.

ما هى بدائل العملات النقدية المزيفة؟

كل دولة لديها عملة نقدية ورقية خاصة بها. يمكنك شراء الذهب مستخدماً النقود الورقية, لكن نادراً ما تستخدم فى التبادل والتعاملات التجارية اليومية. ظهرت مؤخراً العملات الرقمية مثل البيتكوين وهى تتحدى طبيعة التضخم للعملات الورقية, لكن على الرغم من الاهتمام والتبني المتزايد، لا تبدو هذه الأصول الافتراضية تقترب من كونها "نقود" بالمعنى التقليدي.

هل استخدام النقود الورقية المزيفة يؤدى الى التضخم؟

عندما تقوم الدولة بطباعة كميات كبيرة من العملات الورقية المزيفة يؤدى الى تضخم, كلن معظم الدول المتقدمة لم تشهد فترات تضخم كبيرة. بل بعض الخبراء الاقتصاديين يقولون أن التضخم بنسب بسيطة كل فترة يعتبر صحى للاقتصاد , حيث يحفز المواطنين على استثمار اموالهم بدل من تخزينها خوفاً من أنخفاض قيمتها الشرائية.

إمتلاك عملة قوية ومستقرة نسبيًا ليس فقط واجبًا على معظم البنوك المركزية، ولكن العملة المتداعية بسرعة تؤدي إلى اضرار على حركة التجارة والحصول على التمويل. وعلاوة على ذلك، ليس واضحًا ما إذا كان التضخم  ناتج عن "الطباعة المفرطة" للاوراق النقدية. في الواقع، حدث التضخم الفائق عبر التاريخ، حتى عندما كان المال مبنيًا على غطاء من المعادن الثمينة؛ ولقد بدأ التضخم الفائق المعاصر بسبب الاضطرابات السياسية في البلاد أو نقص حركة الانتاج.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-