ما هو البيتكوين؟ شرح كيفية تعدينه وشرائه واستخدامه

 ما هو البيتكوين؟

بيتكوين (BTC) هي عملة مشفرة، عملة افتراضية مصممة لتعمل كنقود وشكل من أشكال الدفع خارج سيطرة أي شخص أو كيان محدد، مما يسهل عمليات التداول المالي دون الحاجة إلى تورط  طرف ثالث. يتم أعطائها لعمال المناجم في شبكة البلوكشين كمكافأة عن العمل الذي يقومون به للتحقق من عمليات التداول، ويمكن شراؤها على عدة منصات تداول.

BTC

ظهرت عملة البيتكوين للجمهور في عام 2009 من قبل مطور مجهول أو مجموعة من المطورين تحت اسم ساتوشي ناكاموتو.

أصبحت البيتكوين منذ ذلك الحين العملة المشفرة الأكثر شهرة في العالم. ونتيجة لذلك تم تطوير العديد من العملات المشفرة الأخرى، والتي إما تحاول استبدالها كنظام دفع أو تستخدم كعملات مرجعية أو عملات أمان في شبكات البلوكشين والتقنيات المالية الناشئة الأخرى.

معلومات هامة

  • تم إطلاق البيتكوين في عام 2009، وهي أكبر عملة مشفرة في العالم من حيث القيمة السوقية.
  •  يتم إنشاء وتوزيع وتداول وتخزين البيتكوين باستخدام نظام دفتر حسابات موزع يعرف باسم بلوكشين, على العكس من العملات الورقية.
  • يتم حماية البيتكوين ودفتر حساباتها بواسطة اتفاقية أثبات العمل (PoW)، والتي تعد أيضًا عملية "التعدين" التي تقوم بإدخال بيتكوينات جديدة إلى النظام.
  • يمكن شراء البيتكوين من منصات التداول المختلفة.
  • تعرضت عملة البيتكوين لتقلبات كثيرة واضطرابات سعرية كبيرة خلال دورة حياتها القصيرة, حيث تعرض لدورات ازدهار وانهيار كثيرة.
  • باعتبارها أول عملة مشفرة موزعة حققت شعبية ونجاحًا كبيراً، فإن البيتكوين قد ألهمت العديد من العملات المشفرة الأخرى بعدها.

نبذة عن البيتكوين

في أغسطس عام 2008، تم شراء الدومين Bitcoin.org. يتم حماية هذا النطاق بواسطة WhoisGuard، مما يعني أن هوية الشخص الذي قام بتسجيل الدومين ليست معلومة عند الجميع.

تم تعدين أول كتلة بيتكوين فى 3/يناير عام 2009 والمعروفة باسم الكتلة الاصلية أوالكتلة صفر.تقلص مكافآت البيتكوين إلى النصف كل 210,000 كتلة. على سبيل المثال، كانت مكافأة الكتلة 50 بيتكوين جديدة في عام 2009. في 11 مايو 2020، حدث التقليص الثالث للمكافأة، مما أدى إلى تقليص مكافأة كل اكتشاف كتلة إلى 6.25 بيتكوين.

يمكن تقسيم بيتكوين إلى ثمانية أرقام عشرية (100 ملايين جزء من بيتكوين واحد)، ويُشار إلى هذه الوحدة الأصغر باسم ساتوشي نسبة الى منشئ البيتكوين ساتوشى ناكاموتو. لكن  إذا وافق المُنقّبون المشاركون على التغيير يمكن التقسيم الى اجزاء اكبر، يمكن جعل بيتكوين قابلة للتقسيم إلى مزيد من الأرقام العشرية في المستقبل.

لا تعتبر بيتكوين كعملة رقمية صعبة الفهم. على سبيل المثال، إذا كان لديك بيتكوين واحد، يمكنك استخدام محفظتك الرقمية لإرسال جزء من هذا البيتكوين كدفعة للسلع أو الخدمات. ومع ذلك، يصبح الأمر معقدًا جدًا عند محاولة فهم طريقة عمل البيتكوين.

تقنية البلوكتشين فى البيتكوين

العملات المشفرة جزء من سلسلة الكتل. ويعد سلسلة الكتل مخزن بيانات وقاعدة بيانات مشتركة تخزن البيانات موزعة على العديد من الاجهزة المرتبطة على الشبكة. وتتم حماية البيانات داخل سلسلة الكتل بطرق التشفير.

عندما يحدث تحويل على البلوكشين، يتم نسخ المعلومات من البلوك السابق إلى بلوك جديد مع البيانات الجديدة ويتم تشفيرها ويتم التحقق من التحويل بواسطة المنقبين في الشبكة. عندما يتم التحقق من عملية التحويل، يتم فتح بلوك جديد ويتم إنشاء بيتكوين واحدة وإعطاؤها كمكافأة للمنقبين الذين قاموا بالتحقق من البيانات في البلوك ويمكنهم الاحتفاظ بها أو بيعها.

يستخدم البيتكوين خوارزمية SHA-256 للتشفير البيانات على البلوكتشين.

المعاملات يتم وضعها على قائمة أنتظار حتى يتم التحقق من صحتها من قبل المعدنين داخل الشبكة. بعد أن يتم التحقق يحصل المعدنون على مكافاءة مقابل عملهم.

يتم تجزئة الكتلة من قبل المنقبين باستخدام الخوارزمية المحددة في البيتكوين (SHA-256). ويتم محاولة التحقق من صحة المعاملات التي يتم وضعها في قائمة الانتظار من قبل المنقبين في الشبكة، حيث يحاولون جميعا التحقق من نفس المعاملة في نفس الوقت. يعمل البرنامج والأجهزة المستخدمة في التعدين على حل الرقم العشوائي الذي يتضمن في رأس الكتلة. وبمجرد حل رأس الكتلة واستيفاء شروط الشبكة، يتم إنشاء كتلة جديدة لتشفير والتحقق من المزيد من المعاملات.


كيفية تعدين البيتكوين

يمكن استخدام مجموعة متنوعة من الأجهزة والبرامج لتعدين البيتكوين. عند إنطلاق البيتكوين لأول مرة، كان من الممكن التعدين عليه مستخدماً جهاز الكمبيوتر الشخصي؛ ومع ذلك، مع زيادة شعبية البيتكوين، انضم المزيد من المنقبين إلى الشبكة، مما خفض فرص كونك الشخص الذي يحل الهاش. ما زال بإمكانك استخدام جهاز الكمبيوتر الشخصي الخاص بك للتعدين إذا كان يحتوي على امكانيات حديثة مثل كارت الشاشة ونظام تبريد ومعالج قوى، ولكن فرص حل الهاش بشكل فردي يعد صغيرًا للغاية.
ذلك يحدث بسبب تصاعد المنافسة الحالية وصعوبة حل الكتلة القادمة لتعدين البيتكوين مع قلة حجم البيتكوين المتاح للتعدين يزداد صعوبته.كما أنك تنافس اجهزة تعدين قوية تم إنشائها خصيصياً بغرض التعدين.مهما بلغت قوة حاسبك الشخصى لن تتخطى قوة أجهزة التعدين الحالية.
لتصبح مُنقبًا ناجحًا عن البيتكوين، لديك خيارات كثيرة. يمكنك استخدام جهاز الكمبيوتر الشخصي الحالي لديك واستخدام برامج التعدين المتوافقة مع البيتكوين والانضمام إلى برك التعدين. برك التعدين هي مجموعات من المُنقبين الذين يجمعون قوتهم الحسابية للتنافس مع مزارع التعدين الكبيرة.
تزيد فرصتك فى الحصول على المكافاءة عند إستخدامك مجموعات التعدين,لكنها تقل بشكل كبير بسبب مشاركتها.
إذا كنت تمتلك القدرات المالية يمكنك شراء جهاز تعدين جديد من السوق. لكن ايضاً يتم بيع تلك الاجهزة مستعملة من قبل المعدنين عندما يقومون بترقية الاجهزة القديمة الى جديدة.هناك ايضاً تكاليف كبيرة فى عملية التعدين مثل استهلاك الكهرباء و التبريد فى حالة شراء جهاز ASIC للتعدين.
هناك العديد من برامج التعدين للاختيار من بينها والعديد من مجموعات التعدين التي يمكنك الانضمام إليها. وهناك برنامجين من البرامج الأكثر شهرة وهما CGMiner و BFGMiner. عند اختيار بركة تعدين ، من المهم التأكد من معرفة كيف يتم دفع المكافآت ، وما هي الرسوم ، وقراءة بعض مراجعات حمامات التعدين.

كيف يمكن شراء البيتكوين؟

فى حالة عدم رغبتك أو قدرتك على تعدين البيتكوين, يمكنك شرائه من منصات تداول العملات المشفرة. لكن معظم الاشخاص العادية لا يمكنهم شراء عملة بيتكوين كاملة بسبب ارتفاع سعرها, لكن يمكن شراء جزء من البيتكوين على منصات التداول مثل منصة بينانس أو منصة كوين بيس مستخدماً العملات الورقية مثل الدولار. يمكنك الشراء من بورصات التداول المشفرة عن طريق أنشاء حساب وتمويله بكارت الائتمان الخاص بك أو الحساب البنكى ثم القيام بعملية الشراء من المنصة.

ما هى استخدامات البيتكوين؟

تم تصميم البيتكوين فى البداية كوسيلة دفع p2p. مع ذلك استخدامتها تزيد بسبب ارتفاع القيمة السوقية والمنافسة مع باقى العملات الرقمية الاخرى.حيث يمكن استخدم البيتكوين فيما يلى:

المدفوعات

تحتاج الى حفظة عملات رقمية لاستخدام البيتكوين. يتم حفظ المفاتيح الخاصة بك معك فقط وتستخدمها حين تحتاج إجراء معاملة من المحفظة الرقمية. يتم قبول البيتكوين كوسيلة دفع للخدمات والسلع مع العديد من التجار والبائعين.

فى المتاجر الفعلية التى تقبل البيتكوين يكتبون لوحة توضح "نقبل البيتكوين هنا". أما بالنسبة للبيع اونلاين يمكن اضافة وسيلة الدفع بيتكوين بسهولة ضمن وسائل الدفع المقبولة مثل الباى بال والفيزا من ضمن خيارت الدفع المتاحة.

تعتبر السلفادور أول دولة تضم البيتكوين رسميا الى نظامها المالى فى شهر يونيو 2021.

الاستثمار

زاد اهتمام المستثمرين بعملة البيتكوين بعد زيادة شعبيتها, ظهرت بورصات العملات الرقمية التى قامت بتسهيل عمليات بيع وشراء البيتكوين. إزداد الطلب على البيتكوين ببطء حتى عام 2017 وصل سعر البيتكوين الف دولار. اعتقد الكثير انه سوف يظل فى الارتفاع لذلك معظم المستثمرين قرروا الشراء والاحتفاظ بالبيتكوين أو القيام بالمضاربة فى منصات التداول والقيام بصفقات قصيرة الاجل.

سعر البيتكوين يتأثر كثيراً بتغيرات السوق والاخبار السلبية والايجابية , مثل أخبار انهيار منصة FTX وغيرها وفيروس كوفيد وحرب روسيا واوكرانيا كلها اخبار سلبية أثرت على سعر البيتكوين فى السوق وهبط حتى 15 الف دولار تقريبا فى نوفمبر 2022.

مخاطر الاستثمار فى البيتكوين

 يقوم العديد من الأشخاص بشراء البيتكوين لقيمته الاستثمارية بدلاً من قدرته على العمل كوسيلة للتبادل. ومع ذلك، فإن عدم وجود قيمة مضمونة وطبيعتها الرقمية تعني أن شراءها واستخدامها يحمل عدة مخاطر أساسية. مثلاً، تم إصدار العديد من التحذيرات للمستثمرين من قبل هيئة الأوراق المالية والبورصات (SEC) والهيئة العامة للرقابة المالية للصناعة (FINRA) ومكتب حماية المستهلك المالي (CFPB) بشأن الاستثمار في البيتكوين.

  • مخاطر تنظيمية: عدم وجود تنظيمات موحدة حول البيتكوين (والعملات الافتراضية الأخرى) يثير العديد من التساؤلات حول طول عمرها وقابليتها للانتشار والتحويل.
  • مخاطر الأمان: معظم الأفراد الذين يمتلكون ويستخدمون البيتكوين لم يحصلوا على رموزهم من خلال عمليات التعدين، بل يشترون ويبيعون البيتكوين والعملات الرقمية الأخرى على أسواق الإنترنت الشهيرة، المعروفة باسم بورصات العملات الرقمية. تعتبرمنصات البيتكوين للتداول بشكل كامل رقمية ومثل أي نظام افتراضي تحت خطر الاختراق من قبل القراصنة والبرامج الضارة والأخطاء العملية.
  • مخاطر التأمين: لا يتم تأمين بيتكوين والعملات الرقمية من خلال الشركة الأميركية لحماية المستثمرين في الأوراق المالية (SIPC) أو الشركة الفيدرالية لتأمين الودائع (FDIC).
  • مخاطر الاحتيال: على الرغم من وجود إجراءات الأمان الأساسية فى تقنية البلوكتشين، إلا أنه لا يزال فرص للنشاط الاحتيالي وعمليات النصب.
  • مخاطر السوق: يمكن أن تتذبذب القيمة السعرية للبيتكوين مثل أى استثمار. في الواقع ، شهدت قيمة العملة انخفاضات وارتفاعات حادة في السعر خلال فترة وجيزة من وجودها.

البيتكوين والجوانب التنظيمية

البيتكوين مثل أى تكنولوجيا جديدة, حيث تواجه العملة مشاكل تنظيمية كثيرة فى بعض البلدان والولايات فى امريكا. تسعى حكومة بايدن لحل المشاكل التنظيمية مع الحفاظ على التوازن فى الاسواق.

صرح الرئيس الأمريكي بايدن بأنه سوف يسعى لمنع استخدام بيتكوين بشكل غير قانوني ولكنه سيدعم تطوره. وكانت الولايات المتحدة تركز على تنظيم العملات الرقمية  واستخدامها الإجرامي بشكل خاص، مثل فرض عقوبات على منصات العملات الرقمية ومحافظ العملات الرقمية الفردية واسترداد المدفوعات الرقمية التي تم دفعها للمجرمين.

مع زيادة انتشار واستخدام العملات الرقمية المشفرة, سوف يصدر لها تشريعات ويتم تقنين العملات الرقمية.

الاسئلة الشائعة

ما هى المدة المطلوبة لتعدين عملة بيتكوين واحدة؟

متوسط المدة 10 دقائق لتعدين بلوك من البيتكوين والتحقق من صحته وإنشاء الجائزة. قيمة الجائزة حوالى 6.25 بيتكوين لكل بلوك, وهذا يعنى أنه يستغرق حوالى 100 ثانية لتعدين عملة بيتكوين واحدة.

هل البيتكوين جيد للأستثمار؟

يعتمد الرد على هذا السؤال هو قيمة محفظتك الاستثمارية وقدرتك على تحمل مخاطر الاستثمار فى مجال العملات الرقمية والبيتكوين. يعتبر البيتكوين جيد للأستثمار قصير الاجل بسبب عدم استقرار قيمة العملة السوقية. يجب عليك استشارة المستشار المالى الخاص بك و أخذ نصيحته فى مجال العملات الرقمية والاستثمار بها.

كيف يمكنك صناعة الاموال من البيتكوين؟

يمكن ربح المال من البيتكوين من خلال المضاربة والتداول فى بورصات التداول الرقمية أو القيام بعمليات التعدين والحصول على الجوائز من التعدين وبيعها مقابل الاموال على منصات التداول.

ما هى قيمة عملة بيتكوين واحدة؟

يمكنك متابعة سعر البيتكوين المتغيرة دائما من خلال جوجل.

ملخص المقال

كانت بيتكوين أول عملة مشفرة وهي مخصصة للاستخدام كوسيلة دفع خارج العملات القانونية. منذ ظهورها في عام 2009 ، ارتفعت شعبية بيتكوين وتوسعت استخداماتها ، مما أدى إلى إنشاء العديد من العملات المشفرة المنافسة الجديدة.

على الرغم من أن عملية إنتاج بيتكوين معقدة، فإن الاستثمار فيها يكون أكثر بساطة. يمكن للمستثمرين والمضاربين شراء وبيع بيتكوين على بورصات العملات المشفرة. وكما هو الحال مع أي استثمار، وخاصةً واحد جديد ومتقلب مثل بيتكوين، يجب على المستثمرين التفكير بعناية إذا ما كان بيتكوين هو الاستثمار المناسب لهم.

تنبيه:

 الأستثمار فى الأسواق المالية والبورصات الرقمية غير مستقر وغير آمن. لابد من الأطلاع على تحذير المخاطر الخاص بنا للمزيد من المعلومات(أستثمر بحذر).

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-