محفظة غير حافظة - Non-Custodial Wallet

 المحافظ الغير أمينة أو المحافظ غير الحافظة أو المحافظ غير المحتجزة كل تلك مسميات لنفس المصطلح(Non-Custodial Wallets),تعرف أيضاً باسم محافظ الحراسة الذاتية, هى محافظ تشفير تمنحك التحكم الكامل فى مفاتيحك الخاصة والعامة.وبالتالى تحكم كامل فى محفظتك والأصول المشفرة بها.

محفظة-غير-حافظة

ما هى المحفظة غير الأمينة(الحافظة) فى عالم التشفير؟

المحافظ غير الحافظة هى محافظ تمنح المستخدم السيطرة الكاملة على المفاتيح الخاصة بها بدلاً من إسناد تلك المهمة الى طرف ثالث مثل ما يحدث فى منصات التداول.عند إستخدامك محفظة غير أمينة أنت تكون مسؤل بشكل كامل عن تأمين كلماتك المفتاحية الخاصة والعامة وعن تأمين محفظتك وأصولك.

المحافظ الغير محتجزة تعتبر مقاومة للرقابة,حيث أنها تمنح المالك رابطاً مباشراً الى عنوان البلوكتشين الخاص بهم.مما يعنى أن وصول أى طرف أخر الى أصولك أو مصادرتها مستحيل حيث أنها مسجلة على شبكة البلوكتشين ولا يملك أحد إمكانية الوصول بدون الكلمات المفتاحية التى تملكها أنت,على العكس من المحافظ المحتجزة التى تكون مملوكة لبعض المنصات,حيث تتحكم المنصة المالكة فى نهاية المطاف فى أصولك عليها.

أنواع المحافظ غير الحافظة

يمكن تصنيف المحافظ غير الحافظة الى 3 أنواع:
  1. محافظ سوفت وير(برمجية): هى عبارة عن تطبيق أو برنامج يمكنك الوصول اليه عن طريق متصفح ويب أو جهاز كومبيوتر أو هاتف جوال.تخزن تلك البرامج المفتاح الخاص بك داخل واجهة على إتصال دائم بالأنترنت.هذا يجعل عملية الوصول الى محفظتك وأصولك سريع وسهلاً ولكن فى نفس الوقت تكون مفاتيحك أكثر عرضة للأختراق عبر الطرق المختلفة.من أمثلة المحافظ غير الحافظة من تلك النوعية محفظة MetaMask و محفظة TrustWallet.
  2. محافظ هاردوير(أجهزة صلبة): هى عبارة عن محافظ تشفير تقوم بتخزين الكلمات المفتاحية الخاصة بك فى وضع غير متصل بالأنترنت بشكل دائم فى جهاز مادى أمن ومعزول تماماً عن الأتصال بالأنترنت.فى معظم الأوقات تكون المحفظة فى صورة جهاز محمول مثل الفلاشة أو الهاتف يتم توصيلها عن طريق كابل USB بالكومبيوتر الخاص بك للوصول الى أصولك المشفرة.لذلك تعتبر أكثر أماناً من المحافظ البرمجية.من أمثلة تلك النوعية من المحافظ محفظة ليدجر نانو S و ليدجر نانو X.
  3. محافظ ورقية: تخزن المحافظ الورقية أيضاً المفاتيح الخاصة بك فى وضع عدم إتصال دائم بالأنترنت.حيث أنها عبارة عن ورقة مطبوعة عليها مفاتيحك الخاصة ورمز QR كود. لكى تتمكن من الوصول الى أصولك المشفرة تحتاج الى تطبيق أخر يمكنه مسح الكود الخاص بك ونقل أصولك الى التطبيق.يتم إزالة تلك المحافظ الورقية من الأنترنت بشكل كامل ولذلك تعد وسيلة أمنة لحفظ أصولك الرقمية,على الرغم من ذلك فإن الورق لا يمتلك المتانة الكافية للتخزين لفترات طويلة لذلك هى وسيلة أقا شيوعاً.

فوائد المحافظ غير الأمينة

تتضمن فوائد المحافظ غير الحافظة:
  • التحكم الكامل فى محفظتك وأصولك: وذلك بسبب أنك تملك عبارة الأسترداد وحدك ومفاتيحك الخاصة لذلك المحافظ غير الحافظة تمنحك التحكم الكامل فى أصولك الرقمية وفى نفس الوقت تضع عليك عبء الحفاظ عليها بشكل كامل.
  • غير مراقبة: تعتبر المحافظ غير الحافظة غير مراقبة بسبب أنها لا تقوم بتخزين أى بيانات للمستخدمين على العكس من محافظ منصات التداول التى تطلب بعض بيانات التحقق مثل الهوية وغيرها (KYC).
  • غير محدودة: يتم وضع بعض الحدود على محافظ الحراسة(محافظ المنصات) من قبل طرف ثالث مثل تجميد حسابك أو حد معين للسحب.لكن المحفظة غير الحافظة ليس لها تلك الحدود حيث أنك المتحكم الوحيد بها وليس عليك أى قيود.
تنبيه:

 الأستثمار فى الأسواق المالية والبورصات الرقمية غير مستقر وغير آمن. لابد من الأطلاع على تحذير المخاطر الخاص بنا للمزيد من المعلومات(أستثمر بحذر).
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-