المفاتيح العامة: ما هى وكيف تعمل؟

 ما هى المفاتيح العامة؟

المفتاح العام هو رمز مشفر يسمح للمستخدم إستقبال العملات والأصول المشفرة فى حسابتهم. المفتاح العام والمفتاح الخاص هم ركائز مجال التشفير بدونهم لا يوجد تشفير.

المفتاح-العام


كيف تعمل المفاتيح العامة؟

عندما يبدأ المستخدم المعاملات بأستخدام العملات المشفرة سواء بيتكوين أو عملة بديلة,يتم إنشاء زوج معين من المفاتيح الخاصة والعامة يكون ذلك الزوج فريد من نوعه. يتكون كل مفتاح من سلسلة طويلة من الحروف الأبجدية والأرقام تساعد تلك المفاتيح فى الحفاظ على المقتنيات والأصول المشفرة للمستخدمين.

المفتاح الخاص يطون معروف للمستخدم فقط ويعمل فى ككلمة سر للمستخدم. تسمح المفاتيح الخاصة للمستخدمين بإجراء عمليات سحب أو تحويل أو تنفيذ أى معاملة رقمية فى حسابتهم. يتم تطبيق خوارزمية معقدة لأنشاء المفتاح العام من المفتاح الخاص ولكن لا يمكن العكس.يتم تخزين كلا المفتاحين فى المحفظة الرقمية.

بعض الأعتبارات الهامة

  • المفتاح العام هو رمز تشفيري يستخدم لتسهيل المعاملات الرقمية بين الأطراف,حيث يمثل العنوان الذى يسمح للمستخدمين إستقبال العملات المشفرة عليه.
  • عند بدء المعاملة لأول مرة يتم إصدار مفتاح خاص ومفتاح عام للمستخدمين.
  • بالنسبة للمفتاح الخاص يكون خاص بالمستخدم نفسه فقط مثل كلمة السر للتحكم فى أصوله المشفرة.
  • يستخدم المفتاح العام للتحقق من عملية التوقيع الرقمى للمعاملة,من خلال إثبات ملكية المفتاح الخاص.

عندما يبدأ شخص فى عملية إرسال عملة مشفرة مثل البيتكوين الى شخص أخر,يجب بث تلك المعاملة على الشبكة حيث يتم تأكيد صحة المعاملة من قبل العقد الموزعة قبل إنهاء المعاملة وتسجيلها على البلوكتشين.

يتم توقيع المعاملة الرقيمة قبل بثها بإستخدام المفتاح الخاص. يثبت ذلك التوقيع ملكية المفتاح الخاص ولكن لا يكشف تفاصيل المفتاح نفسه لأى شخص.وهنا يأتى دور المفتاح العام,حيث أن ذلك المفتاح يتم إنشاءه من المفتاح الخاص ويستخدم لأثبات أن التوقيع الرقمى جاء من خلال ذلك الشخص.بعد التأكد من صحة المعاملة يتم إرسال الأموال الى عنوان المستلم.

العنوان العام هو جزء من المفتاح العام.حيث يتم ضغط وتجزاءة المفتاح العام لأنه سلسلة طويلة من الحروف والأرقام,لذلك يتم تقصيره وتجزائته فى صورة عنوان عام.المفتاح الخاص ينشئ المفتاح العام وبالتالى ينشئ العنوان العام.

عندما يتفق شخصان عملية إرسال و إستقبال عملات مشفرة, يقوم الشخصان بمشاركة العنواين العامة مع بعض. حيث أن العنوان العام مثل رقم الحساب البنكى. يحتاج الشخص المرسل الى العنوان لإرسال الأموال عليها الى المستلم,الذى سوف يتمكن بعد ذلك من سحب تلك الأموال أو إستخدامها فى أى معاملات مستخدماً المفتاح الخاص.يمكن للشخص المستلم التحقق من عملية إستقبال الأصول المشفرة على حسابه من خلال المفتاح العام.

نقاط هامة

  • يتم إنشاء المفتاح العام و العنوان العام  من المفتاح الخاص,لكن العكس يكاد يكون مستحيلاً.
  • يتم إنشاء المفتاح العام من المفتاح الخاص بخوارزمية معقدة تضمن عدم عكس العملية حيث أن تلك العنواين العامة يمكن لأى شخص رؤيتها على الشبكة.
  • إذا فقد المستخدم مفتاحه الخاص, فقد إمكانية الوصول والتحكم فى أصوله المشفرة, وذلك نظراً لأنه لا يمكن إعادة إنشاء المفتاح الخاص من المفتاح العام. ولكن على العكس تماماً يمكن للشخصإذا فقد المفتاح العام أو العنوان العام إنشاء واحد جديد مستخدماً مفتاحه الخاص.
تنبيه:

 الأستثمار فى الأسواق المالية والبورصات الرقمية غير مستقر وغير آمن. لابد من الأطلاع على تحذير المخاطر الخاص بنا للمزيد من المعلومات(أستثمر بحذر).
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-