تعدين البيتكوين: ما هو ولماذا يحتاج الى طاقة كبيرة

 ما هو تعدين البيتكوين؟

تعدين البيتكوين هو عملية إنشاء عملة بيتكوين جديدة عن طريق حل الألغازالمشفرة. وتتكون هذه العملية من مجموعة حواسيب مجهزة بشرائح متخصصة تتنافس معاً لحل الألغاز الرياضية. ويتم مكافأة أول مُعدّن بيتكوين (كما يُطلق على هذه الأنظمة) يحل اللغز بالبيتكوين. وتقوم عملية التعدين أيضًا بتأكيد المعاملات على شبكة العملة المشفرة وجعلها موثوقة.

لفترة قصيرة بعد إطلاق البيتكوين، كان يتم تعدينه باستخدام أجهزة حاسوب مكتبية تحتوي على وحدات المعالجة المركزية (CPUs) العادية. ولكن العملية كانت بطيئة للغاية. والآن يتم إنتاج العملة المشفرة باستخدام مجموعات تعدين كبيرة موزعة عبر العديد من البلدان. ويجمع مُعدّنو البيتكوين أنظمة تعدين تستهلك كميات هائلة من الكهرباء لتعدين العملة المشفرة.

في المناطق التي يتم فيها توليد الكهرباء باستخدام الوقود الأحفوري، يعتبر تعدين البيتكوين ضارًا بالبيئة. ونتيجة لذلك، انتقل العديد من مُعدّني البيتكوين بعملياتهم إلى الأماكن التي تستخدم مصادر متجددة للطاقة للحد من تأثير البيتكوين على التغيرات المناخية.

تعدين-البيتكوين

نقاط هامة:

  • تعدين البيتكوين هو عملية إنشاء بيتكوين جديدة عن طريق حل لغز مشفر حاسوبى.
  • تعدين البيتكوين ضروري للحفاظ على دفتر الحسابات الذي يعتمد عليه البيتكوين لتسجيل المعاملات.
  • أصبحت عملية التعدين متطورة للغاية خلال السنوات الماضية، حيث يتم استخدام آلات معقدة لتسريع عمليات التعدين.
  • أثار تعدين البيتكوين جدلاً لأنه لا يعتبر صديقًا للبيئة.

 كما يتم تعدين الذهب من الأرض باستخدام أدوات وآلات كبيرة، يستخدم تعدين البيتكوين أنظمة كبيرة مشابهة لمراكز البيانات. تحل هذه الأنظمة الألغاز الرياضية التي تنتجها خوارزمية البيتكوين لإنتاج عملات جديدة.

الفكرة وراء التحقق من معلومات المعاملات في البيتكوين هي منع الإنفاق المزدوج. في العملات المطبوعة، يعد التزوير دائمًا مشكلة. ولكن عمومًا، عندما تنفق 20 دولارًا في المتجر، يكون هذا الفاتورة بيد البائع. ومع العملة الرقمية، الأمر مختلف.

تجمع معاملات البيتكوين في كتل يتم إضافتها إلى قاعدة بيانات تسمى سلسلة الكتل. تحافظ العُقد الكاملة في شبكة البيتكوين على سجل لسلسلة الكتل وتحقق المعاملات التي تحدث عليها. يقوم مُعدِنو البيتكوين بتنزيل تاريخ كامل لسلسلة الكتل وتجميع المعاملات الصحيحة في كتلة. إذا تم قبول الكتلة المجمعة من المعاملات وتم التحقق منها من قِبَل مُعدِنين آخرين، يتلقى المُعدِن مكافأة على هذه العملية.

معلومة هامة: قام البيتكوين بتخفيض مكافأة التعدين الخاصة به، من 12.5 إلى 6.25، في 11 مايو 2020.

إحدى الحوافز الأخرى لمُعدِني البيتكوين للمشاركة في عملية التعدين هي رسوم المعاملات. بالإضافة إلى المكافآت، يتلقى المُعدِنون أيضًا رسومًا عن أي معاملات تحتوي عليها كتلة المعاملات التي يجمعونها. عندما يصل البيتكوين إلى الحد المخطط له من 21 مليون عملة (المتوقع حوالي عام 2140)، سيتم مكافأة المُعدِنين بالرسوم المستحقة عن معالجة المعاملات التي سيدفعها مستخدمو الشبكة. تضمن هذه الرسوم أن لدى المُعدِنين لا يزال الحافز للتعدين وإبقاء الشبكة تعمل. الفكرة هي أن المنافسة على هذه الرسوم ستؤدي إلى إبقائها منخفضة بعد انتهاء فعاليات تقليص المكافآت.

الاسئلة الشائعة

ما هى صعوبة التعدين؟

صعوبة التعدين تشير إلى صعوبة حل اللغز الرياضي وإنتاج البيتكوين. تؤثر صعوبة التعدين على معدل إنتاج البيتكوين.

تتغير صعوبة التعدين كل 2،016 كتلة أو حوالي كل أسبوعين تقريبًا. يعتمد مستوى الصعوبة اللاحق على مدى كفاءة المُنقبين في الدورة السابقة، وكذلك عدد المنقبين الجدد الذين انضموا إلى شبكة البيتكوين لأن ذلك يزيد من معدل الكمبيوترات المستخدمة في تعدين العملة الرقمية. في الفترة من 2013 إلى 2014، مع ارتفاع سعر البيتكوين، انضم المزيد من المُنقبين إلى شبكته، وانخفض المتوسط ​​الزمني لاكتشاف كتلة من المعاملات من 10 دقائق إلى 9 دقائق.

لكن يمكن أن يكون العكس صحيحًا أيضًا. أي أن كلما كان هناك المزيد من المنقبين يتنافسون على الحل، كلما ازدادت صعوبة المشكلة. إذا تم خفض الطاقة الحاسوبية عن الشبكة، يتم تعديل الصعوبة إلى الأسفل لتسهيل التعدين.

صعوبة التعدين في عملية التعدين البيتكوين هي مقياس لمدى صعوبة حل المعضلة الرياضية المطروحة لإنتاج العملات الجديدة. يتم حساب صعوبة التعدين بشكل تلقائي بواسطة شبكة البيتكوين كل 2016 كتلة جديدة تقريبًا أو كل اثني عشر يومًا تقريبًا، وتعتمد على قوة حسابية المستخدمين النشطين في الشبكة وعلى عدد المنقبين الجدد الذين ينضمون إلى الشبكة. يتم تعديل صعوبة التعدين بشكل تلقائي بحيث يكون متوسط وقت إنتاج الكتلة الواحدة دائمًا على مدار الوقت الذي يعادل حوالي 10 دقائق.

ما هو حجم استهلك الكهرباء المطلوب للتعدين؟

يستخدم عملية تعدين البيتكوين كميات كبيرة من الكهرباء، وفقًا لتقديرات شركة Digiconomist، فإن استهلاك الطاقة لعملية التعدين في شبكة البيتكوين يتجاوز حوالي 118 تيراواط ساعة سنوياً. وهذا يعادل استهلاك الطاقة لدولة كاملة مثل الأرجنتين. تستخدم بعض الشركات أيضًا مصادر طاقة متجددة مثل الرياح والطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء لعمليات التعدين، ولكن معظم عمليات التعدين لا تزال تعتمد على الطاقة الحفرية التي تسبب انبعاثات ثاني أكسيد الكربون. وتستمر كميات الكهرباء التي تستخدمها شبكة البيتكوين في الارتفاع بمعدلات متزايدة بما يتناسب مع الارتفاع في قيمة البيتكوين وزيادة المنافسة في عملية التعدين.

ما هى خوارزمية تعدين البيتكوين؟

خوارزمية تعدين البيتكوين هي نظام حسابي تستخدمه شبكة البيتكوين لتحقيق توازن في عملية إنتاج البيتكوين وفحص صحة العمليات التي تتم على الشبكة. وتستخدم الخوارزمية عملية حسابية تسمى "الدليل الحرج" (Proof of Work) والتي تحتاج إلى القيام بعملية حسابية معقدة بحيث يتعين على العاملين في التعدين إنفاق الكثير من الوقت والجهد والطاقة لإجراء هذه العملية، ولكنها يسهل التحقق من نتائجها ويمكن التحقق منها بسهولة. وبمجرد إتمام الحساب الصحيح للخوارزمية يمكن للمنقب الحصول على عملات بيتكوين جديدة كمكافأة عن جهوده في إنجاز الحساب الحرج.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-