العقود الذكية على البلوكتشين: ما هى وكيف تعمل

 ما هو العقد الذكى؟

العقد الذكى هو برنامج يتم تنفيذه ذاتياً وتلقائياً بناء على شروط وإتفاقات منصوص عليها فى عقد ما.وبمجرد اكتماله لا يمكن عكس المعاملة ولكن يمكن تتبعها.

smart-contract
تتيح العقود الذكية إمكانية إجراء معاملات وإتفاقات بين أطراف مجهولة,دون الحاجة الى وسيط أو سلطة قانونية أو مركزية لتنفيذ العقد.

بدأت تقنية البلوكتشين على أساس عملة البتكوين,ولكن حالياً تخطت تلك تلك التقنية فكرة عملة إفتراضية وتوسعت فى كافة مجالات الحياة.

بعض الأعتبارات الهامة

  • العقود الذكية هى نصوص برمجية لإتمام الأجراءت الخاصة بعقد أو إتفاق ما بين طرفين بشكل تلقائى بطريقة لامركزية.
  • العقود الذكية لا تحتوي على لغة قانونية أو شروط أو اتفاقيات، بل تحتوي على كود ينفذ الإجراءات عندما تتوفر الشروط المحددة.
  • نيك سابو، هو عالم أمريكي اخترع أول عملة افتراضية تسمى "بيت جولد" في عام 1998.وقد حدد ذلك العالم مفهوم العقود الذكية على أنها بروتوكولات برمجية تنفذ شروط العقد بطريقة تلقائية.

نبذة عن تاريخ العقود الذكية

ظهر مقترح العقود الذكية للمرة الأولى في عام 1994 من قبل العالم الشهير نيك سابو، وهو عالم حاسوب أمريكي اخترع عملة افتراضية تسمى "بيت جولد" في عام 1998، قبل عشر سنوات من ظهورعملة البيتكوين. في الواقع، قال البعض أن نيك سابو هو ساتوشي ناكاموتو مخترع البيتكوين، ولكنه نفى هذا الادعاء.وصف سابو العقود الذكية على أنها بروتوكلات معاملات حاسوبية تقوم بتنفيذ شروط العقد المتفق عليه.

في ورقته، اقترح سابو أيضًا تنفيذ عقد ذكى للأصول الاصطناعية، مثل السندات و الأشتقاقيات. كتب سابو: "يتم تشكيل هذه الأوراق المالية الجديدة عن طريق دمج الأوراق المالية (مثل السندات) والاشتقاقيات (خيارات وعقود مستقبلية) بطرق متنوعة للغاية. يمكن الآن بناء هياكل تعويضية معقدة جدًا للمدفوعات, في عقود موحدة والتداول بها بتكلفة منخفضة للغاية، بسبب التحليل الحاسوبي لتلك الهياكل التعويضية المعقدة."

العقود الذكية لا تحتوى على لغات قانونية أو شروط إتفاق بين طرفين محددين.أنها بروتوكلات برمجية تعمل بطريقة لو/إذا بمعنى أخر لو توفرت البيئة المناسبة لتنفيذ العقد إذا سوف يتم تنفيذه تلقائيا.

معظم توقعات سابو في ورقته تم تحقيقها بطرق سبقت تقنية البلوكشين. مثلاً، يتم الآن تداول الاشتقاقات بشكل أساسي عبر شبكات الحواسيب باستخدام هياكل تعويضية معقدة.

إستخدامات العقود الذكية

نظرًا لأنها تنفذ الاتفاقيات، يمكن استخدام العقود الذكية لأغراض مختلفة. أحد الاستخدامات الأبسط هو ضمان حدوث المعاملات بين طرفين، مثل شراء وتسليم البضائع. على سبيل المثال، يمكن للمصنع الذي يحتاج إلى مواد خام إعداد المدفوعات باستخدام العقود الذكية، ويمكن للمورد إعداد الشحنات. ثم، اعتمادًا على الاتفاق بين الشركتين، يمكن نقل الأموال تلقائيًا إلى المورد عند الشحن أو التسليم.

يمكن أيضاً استخدام العقود الذكية فى إتمام صفقات العقارات,الرعاية الصحية,سلاسل التوريد وتداول الأسهم والسندات وغيرها من الامثلة الكثيرة.

مميزات وعيوب العقود الذكية

الفائدة الرئيسية للعقد الذكى تعتبر مثل الفائدة لتقنية البلوكتشين حيث أنها تقضى على الطرف الثالث فى المعاملات.

المميزات:
  • الدقة: تقليل العامل البشرى وبالتالى تقليل الأخطاء.
  • الكفاءة: سرعة تنفيذ العقد.
  • عدم التغيير: لا يمكن إدخال تعديل على البرمجة بعد إتمام العقد.
العيوب:
  • عقد دائم: تعتبر تلك ميزة وعيب فى حالة وجود خطأ لا يمكن تغيير العقد,حيث أنه غير قابل للعكس.
  • التدخل البشرى: حيث انه يتم الأعتماد على مبرمج لضمان أن الكود المكتوب يتناول شروط العقد.
  • الثغرات: يمكن أن توجد ثغرات برمجية فى العقود,مما يسئ إستخدام تلك التقنية.

الأسئلة الشائعة

ما هى امثلة العقود الذكية؟

ابسط مثال للعقد الذكى هو الصفقة بين المستهلك وشركة معينة حيث يتم إجراء عملية بيع.ينفذ العقد الذكى عملية الشراء للعميل والبيع من الشركة والشحن ونقل الملكية الى البائع تلقائياً.

ما هى البلوكتشين التى تمتلك عقود ذكية؟

بلوكتشين الخاصة بالإيثريوم تمتلك عقود ذكية على شبكتها,كما حصل بلوكتشين البيتكوين على عقود ذكية بعد تحديث Taproot , الذى سمح بالتواصل مع طبقات تمتلك عقود ذكية.

ما هى العقود الذكية؟

العقود الذكية هى تطبيقات برمجية على سلاسل البلوكتشين تتيح لكل طرف من أطراف المعاملة بتنفيذ جزءه الخاص من العقد.

تنبيه:

 الأستثمار فى الأسواق المالية والبورصات الرقمية غير مستقر وغير آمن. لابد من الأطلاع على تحذير المخاطر الخاص بنا للمزيد من المعلومات(أستثمر بحذر).
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-