المحافظ الورقية ما هى؟ ودورها فى تخزين العملات المشفرة

 ما هى المحفظة الورقية؟

المحفظة الورقية هى عبارة عن قطعة من الورق مطبوع عليها المفاتيح الخاصة والعامة الخاصة بك.قد تحتوى بعض المحافظ الورقية على رمز QR كود يمكن مسحه ضوئياً يتم إنشاؤه بواسطة أحد التطبيقات.هى عبارة عن طريقة لتخزين العملات المشفرة والوصول اليها فى وضع عدم الأتصال.عندما يتم طباعة المفاتيح الخاصة بك على المحفظة الورقية يتم إزالتها من شبكة البلوكتشين,لكن التوكين المعروفة بالرموز المميزة تظل على الشبكة,لكن رغم ذلك لا يمكن الوصول اليها الا من خلال المفاتيح الخاصة بك.

محفظة-ورقية

تم إستخدام المحافظ الورقية فى تخزين العملات المشفرة فى البدايات قبل إنتشارها الواسع.ثم تحسنت تقنيات التخزين وظهور محافظ الأجهزة ومحافظ البرامج الغير متصلة للتخزين البارد للعملات المشفرة,لكن لا تزال المحافظ الورقية تعمل بشكل جيد.

قد تحتاج فى وقت معين الى تخزين عملاتك المشفرة على الورق,لذلك من المهم أن تفهم جيداً ماهية المحفظة الورقية.وكيف تعمل والمخاطر المحيطة بها وطريقة إنشاء واحدة.

بعض الأعتبارات الهامة

  • المحفظة الورقية هى عبارة عن قطعة ورق مطبوع عليها المفاتيح الخاصة والعامة وتمتلك رمز QR كود يمكن مسحه ضوئياً,تستخدم لتسهيل المعاملات فى مجال التشفير.
  • تعتبر المحافظ الورقية آمنة أكثر من التخزين الساخن بسبب أنه يتم إزالتها من الأنترنت فى مرحلة ما.
  • رغم أمان المحافظ الورقية لكن ينتقدها البعض بسبب سهولة إتلافها أو فقدانها مما يؤدى الى فقدان صلاحية الوصول الى عملاتك المشفرة,لكنها لا تزال خياراً متاحاً لتخزين مفاتيحك.

شرح المحافظ الورقية

محافظ العملات المشفرة هى المكان الذى تقوم فيه بتخزين مفاتيحك العامة والخاصة.المحفظة الورقية عبارة عن قطعة من الورق مطبوع عليها مفاتيحك الخاصة.عندما تستخدم خيار طباعة مفاتيحك,يتم إزالتها من محفظتك الرقيمة عامتاً ومن شبكة البلوكتشين.لا يمكن لأى أحد إختراق محفظتك الورقية أو إسترداد مفاتيحك دون أن يحصل على الورقة التى قمت بطباعتها.

إزالة مفاتيحك من محفظتك الرقمية وقت الطباعة تعنى أنه إذا فقدت محفظتك الورقية فلن تتمكن من الوصول الى تلك العملات المشفرة مرة أخرى.

يتم إنشاء المحفظة الورقية بواسطة تطبيقات تعمل على توليد المحفظة الورقية.يجب أن تعمل تلك البرامج دون الأتصال بالأنترنت.يمكن أيضا أستخدام تلك البرامج على جهاز بيه برنامج مضاد للفيروسات ومكافح للبرامج الضارة.يجب فحص الحاسب الألى الذى سوف تستخدم عليه برنامج توليد المحفظة الورقية لزيادة الأمان.

يتم طباعة المحفظة الورقية فى صورة مفاتيح خاصة وعامة ورمز QR CODE,عند إستخدام تلك المحفظة لابد أن يكون التطبيق قادر على مسح الكود وقراءة مفاتيحك لنقل العملات الى محفظة برنامج لأستخدامها.

ملحوظة:

رمز QR كود هو عبارة عن باركود يتم توليده بواسطة برنامج توليد المحفظة الورقية,يعمل على تسهيل نقل محفظتك الورقية عندما تقوم بمسحه الى تطبيق المحفظة الساخنة الخاصة بك.

تفاصيل هامة عن المحافظ الورقية

المحافظ الورقية تعتبر من أكثر الطرق الأمنة لتخزين العملات المشفرة,لكنها أصبحت غير منتشرة بسبب أن الورق يتعرض للتلف والعوامل البيئية سريعاً عكس محافظ الأجهزة الصلبة.

يمكن أن تكون المحفظة الورقية مفيدة إذا وضعت فى الأعتبار تلك العوامل البيئية وقمت بطباعتها بشكل جيد والمحافظة عليها بطريقة آمنة من التلف.

مع ذلك لابد من مراعاة بعض الأشياء عندما تقرر أستخدام المحفظة الورقية:

أمان الجهاز

يجب عليك التأكد تماماً من أمان الجهاز المستخدم فى طباعة محفظتك الورقية سواء هاتف جوال أو كومبيوتر,حيث أنه يمكن أختراق تلك الأجهزة وتعرضها لهجمات المتسللين,لذلك يجب عليك أستخدام برامج حديثة مكافحة لهجمات الفيروسات لكى تتأكد أن جهازك خالى من أى برامج ضارة قبل أستخدامه فى طباعة محفظتك الورقية.

أحياناً بعض البرامج الضارة تقوم بتخزين البيانات من حسابك ومن ضمنها طباعة المفاتيح الخاصة بك أثناء عملية توليد المحفظة الورقية.

من الضرورى أيضاً التأكد من فصل جهازك عن البلوتوث أو الواى فاى أو أى وسيلة إتصال أخرى,لأن المتسللين يمكنهم أستخدام مثل تلك الأشارات للوصول الى محفظتك الرقمية.أيضا لا تأخذ سكرين شوت لمحفظتك بعد طباعتها وتخزينها على هاتفك المحمول أو جهاز الحاسب الألى المتصل بالأنترنت حيث يمكن للمخترق الوصول لتلك الصورة وبالتالى الى محفظتك الورقية.

إذا كنت تستخدم هاتفك المحمول أو جهاز تابلت لطباعة المحفظة,من الأفضل تشغيل وضع الطيران أثناء تلك العملية لغلق كل الأشارات المحتملة قبل إنشاء المفاتيح الخاصة بك.أيضا الأفضل طباعة المحفظة الورقية من خلال طابعة موصولة بسلك فقط وليست بلوتوث أو انترنت هوائى ثم بعد الأنتهاء من عملية الطباعة قم بتفريغ سهلة المهملات أو أى ذاكرة تخزين مؤقتة فى جهازك.

فى معظم الأحيان تقوم الطابعات الكبيرة بتخزين بعض المعلومات يمكن للمخترقين الوصول الى تلك المعلومات والوصول الى مفاتيحك لذلك عليك مسح أى ذاكرة مؤقتة وإفراغ البيانات من الطابعة بعد الأنتهاء من عملية الطباعة.

الطباعة

الطابعات غير موثوقة دائماً,وأى مشكلة تحدث أثناء عملية الطباعة يمكن أن تؤدى الى فقدان المفاتيح الخاصة بك مثل إنحشار الورقة فى ألة الطباعة أو مشاكل فى عملية التحبير قد تؤدى الى مشكلة خطيرة عند إنشاء محفظتك الورقية.

يمكن أن تسمح لك الطابعة بالقيام بطباعة مفاتيحك مرة أخرى قبل حذفها من جهازك,لكن عليك التأكد من الطابعة تسمح بتلك العملية قبل الوقوع فى مشاكل نتيجة طابعة معيبة.

أيضا بعض الطابعات تواجه مشاكل فى عملية التحبيرولذلك عليك التأكد من جودة الورق المستخدم فى الطباعة وعدم وجود مشاكل مثل تلاشى الحبر فى وقت قصير أو عدم ثباته فى مكانه وينزف الحبر ويسبب تغيير فى شكل المطبوع قبل أن تقوم بتوليد محفظتك الورقية.

التخزين المادى

بعد إنشاء محفظتك الورقية عليك التفكير فى كيفية تخزينها.سوف تحتاج الى مكان آمن لتخزينها مثل خزينة مضادة للماء والحرائق مثل خزائن المتوفرة فى البنوك مثلاً.أو شراء خزينة بتلك المواصفات فى منزلك تتوقف طريقة تفكيرك فى تخزين المحفظة الورقية على قيمة العملات المشفرة المخزنة بها.بمعنى أخر من غير المنطقى تخزين عملات مشفرة بقيمة 5 دولار مثلاً فى محفظة ورقية ثم الذهاب الى البنك وفتح صندوق ودائع بمصاريف سنوية باهظة لتخزين محفظتك الورقية به.

الأسئلة الشائعة

هل المحفظة الورقية فكرة جيدة؟

كانت المحافظ الورقية أفضل طريقة لتخزين عملاتك المشفرة فى وقت من الأوقات,لكنها لا تزال طريقة فعالة وآمنة لتخزين أصولك المشفرة بها حتى اليوم إذا لم يكن عندك طريقة أخرى متاحة مثل محافظ الأجهزة.ومع ذلك عليك أعتبارها طريقة مؤقتة لتخزين عملاتك المشفرة حتى تتمكن من الوصول الى طرق تخزين أكثر فاعلية و أمان.

هل المحفظة الورقية تعتبر محفظة باردة؟

نعم,المحفظة الورقية عبارة عن تخزين بارد للعملات المشفرة لأنها تقوم بإزالة المفاتيح من الأنترنت.

كيفية الحصول على محفظة ورقية لتخزين عملاتك المشفرة؟

إنشاء المحفظة الورقية عملية بسيطة وليست معقدة كل ما عليك هو إستخدام تطبيق لتوليد المفاتيح الخاصة والعامة وطباعتها على الورقة مع طباعة QR code على نفس الورقة,ثم تلقائياً يقوم التطبيق بإزالة تلك المفاتيح من الشبكة.من أمثلة تلك التطبيقات موقع bitaddress.كل ما عليك الذهاب الى الموقع واختار paper wallet ثم Generate وطباعتها الموضوع بتلك البساطة.

تنبيه:

 الأستثمار فى الأسواق المالية والبورصات الرقمية غير مستقر وغير آمن. لابد من الأطلاع على تحذير المخاطر الخاص بنا للمزيد من المعلومات(أستثمر بحذر).

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-