التخزين البارد(المحافظ الباردة): ما هى وكيف تعمل؟

 ما هى المحفظة الباردة؟

المحافظ الباردة هى محافظ تشفير تعمل على تخزين العملات الرقمية المشفرة فى وضع عدم متصل بالأنترنت, تلك الطريقة معروفة أيضاً بالتخزين البارد.يتم تخزين المحفظة الباردة على نظام أساسى غير متصل بالأنترنت,وبذلك تكون المحفظة والعملات المشفرة بداخلها محمية من هجمات القرصنة المحتملة ونقاط الضعف الأخرى فى المحافظ الساخنة.

طرق التخزين البارد تعتبر مفيدة للمستثمرين الأفراد,كما تستخدمها أيضا الشركات والمؤسسات الكبيرة التى تختص فى مجال التشفير.أيضاً تستخدم تلك الشركات طريقة التخزين البارد لأشياء أخرى تتخطى الأصول المشفرة من ضمنها البيانات ومعلومات النسخ الأحتياطى.


التخزين-البارد

بعض الأعتبارات
  • معظم محافظ التشفير رقمية وآمنة,لكن يمكن للقراصنة أحياناً الوصول الى أدوات أختراق تلك المحافظ لذلك المحافظ الباردة أفضل من المحافظ الساخنة بسبب عدم الأتصال بالأنترنت.
  • المحافظ الباردة هى طريقة لأحتفاظ بالرموز المشفرة فى وضع غير متصل بالأنترنت.
  • يستخدم المستثمرون المحافظ الباردة للحماية من هجمات المتسللين المحتملة على أصولهم الرقمية.

لماذا تحتاج الى محفظة باردة؟

عندما يتم أختراق حسابك البنكى أو الفيزا الخاصة بك وسرقة الأموال منها يستطيع البنك تتبع تلك العملية و أعادة تلك الأموال المسروقة منك.لكن فى حالة إختراق محفظتك للعملات المشفرة سرقة الأصول الرقمية منها من المستحيل أعادة تلك الأصول,وذلك بسبب أن العملات المشفرة لامركزية بمعنى أخر غير مدعومة من البنك المركزى و والحكومة.لذلك على المستثمرفى مجال التشفير أن يتعلم جيداً كيفية تخزين أصوله الرقمية وعملاته المشفرة فى صورة آمنة.

ترتبط محافظ التشفير بمفاتيح عامة وخاصة لابد من حماية تلك المفاتيح لأن بدونها لا يوجد محفظة.حيث أن المفتاح العام يمثل اسم المستخدم أو البريد فى حين المفتاح الخاص يمثل الباسورد.عندما يقوم شخصين بمعاملة بيع أو شراء عملة مشفرة عليهم مشاركة العناوين العامة الخاصة بهم مع بعض لأتمام تلك المعاملة.يقوم المشترى بإرسال عدد العملات المشفرة المطلوبة الى عنوان بائع السلعة العام الذى يشاركه معه,ثم تقوم شبكة البلوكتشين من التحقق من وجود رصيد كافى فى حساب المرسل وبعدها تقوم بتأكيد العملية,بعد إتمام العملية وتأكيدها لا يمكن وصول البائع الى أصوله المشفرة إلا من خلال المفاتيح الخاصة به.لذلك يجب الحفاظ على أمان المفاتيح الخاصة فى أمان لأنه فى حالة سرقتها يمكن سرقة أصولك الرقمية المخزنة على شبكة البلوكتشين.


ما الفرق بين المحافظ الباردة والمحافظ الساخنة؟

بجانب التخزين البارد يوجد طريقة أكثر شيوعاً معروفة بالتخزين الساخن أو المحافظ الساخنة وتلك هى محافظ التشفير التى تكون فى وضع متصل دائماً بالأنترنت من ضمنها المحافظ التى توفرها منصات التداول  أو بعض تطبيقات المحافظ الأخرى. ما هى فوائد التخزين البارد مقارنة بالتخزين الساخن فى العملات المشفرة؟
  • التكلفة: تتفوق المحافظ الساخنة فى تلك النقطة حيث أن معظم المحافظ الساخنة مجانية ويمكن تحميلها و أعدادها دون أى تكلفة,على العكس من المحافظ الباردة تترواح تكلفتها من المجانية(المحافظ الورقية) الى 100 و 200 دولار فى محافظ الأجهزة.
  • تجربة المستخدم: تتفوق أيضاً المحافظ الساخنة فى تلك النقطة لأنها تكون متصلة دائماً بالأنترنت فلا تحتاج الى خطوة إضافية لأستخدامها ونقل الرموز منها على العكس من المحافظ الباردة لابد من توصيل المحفظة بالأنترنت ثم أستخدامها.
  • الأمان: وهنا نقطة القوة التى تلمع فيها المحافظ الباردة عن الساخنة.هذا لا يمنع أن المحافظ الساخنة أيضاً آمنة بسبب تقنيات التشفير المتقدمة التى تستخدمها لكن لا يمكن مطابقة أمانها مع التخزين البارد.
ملحوظة: لحل تلك المعضلة أيهم أفضل وماذا يجب عليا أن استخدم محفظة ساخنة ام باردة,معظم المستثمرين يستخدمون محافظ باردة وساخنة كليهما حيث أنه يقوم بتخزين معظم الأصول المشفرة بصورة باردة,ووضع القليل من الرموز على المحفظة الساخنة للأستخدام الفورى أو فى المستقبل القريب لتسهيل معاملاته السريعة.

كيف تحمى المحافظ الباردة أصولك المشفرة من السرقة؟

المفاتيح الخاصة لمحفظة مرتبطة دائماً بالأنترنت تكون معرضة للأختراق عن طريق الشبكة.عند أستخدام محفظة ساخنة يتم إجراء كل المعاملة من جهاز واحد متصل بالأنترنت,حيث تنشئ المحفظة مفاتيح خاصة وتخزنها وتقوم بتوقيع المعاملة رقمياً وبثها الى الشبكة البلوكتشين.

وهنا تكمن المشكلة أنه حيث أنه من الصعب أختراق محفظة مشفرة ساخنة,لكن ليس من الصعب أخترق حاسوب أو جوال متصل بالأنترنت مما يجعل أصولك معرضة لهجمات القرصنة.كما أنه عندما تقوم المحفظة ببث المعاملة الموقعة على الأنترنت,قد يستيطع المتسلل عبر شبكات الأنترنت الأطلاع على المفاتيح الخاصة التى تم إستخدامها فى توقيع المعاملة.

كيف يعمل التخزين البارد؟

يحل التخزين البارد تلك المشكلة السابقة,حيث يتم توقيع المعاملة بالمفاتيح الخاصة فى بيئة غير متصلة بالأنترنت.يجب عدم إتصال المحفظة الباردة بأى جهاز متصل بالأنترنت أثناء عملية التخزين البارد ويتم توصيله فقط بناء على رغبتك عن طريق كابل الUSB أثناء عملية التحويل فقط.

يتم توقيع أى معاملة من محفظة باردة رقمياً قبل نقلها الى الشبكة.نظراً لأن المفتاح الخاص لا يتلامس مع خادم متصل بالأنترنت أثناء عملية التوقيع,حتى وإن صادف متسلل تلك العملية أثناء بثها على الشبكة فلن يتمكن من معرفة مفاتيحك الخاصة التى تم أستخدامها فى عملية توقيع المعاملة.تعتبر عملية نقل الأصول المشفرة من وإلى المحفظة الباردة مرهقة أكثر من المحافظ الساخنة لكنها أيضاً أكثر أماناً.

مثال توضيحى كيفية نقل الرموز المشفرة الى محفظة باردة:
  1. يقوم مالك المحفظة بتوصيلها بواسطة USB أو بلوتوث حسب التقينات المدعومة بجهاز المحفظة على جهاز لوحى أو كومبيوتر متصل بالأنترنت.
  2. يحدد المستثمر أستلام رموز رقمية.ثم تقوم المحفظة بتوليد عنوان أستقبال لتسهيل المعاملة.
  3. يقوم الراسل بإرسال الرموز المشفرة الى ذلك العنوان الذى تم إنشاءه فى الخطوة السابقة.
  4. يقوم المستثمر بفصل جهاز المحفظة عن جهاز الكومبيوتر,ويتم حفظ كل المعلومات السابقة والمفاتيح الخاصة والعامة فى وضع غير متصل بالأنترنت.

أشكال و أنواع المحافظ الباردة

المحافظ الورقية

تعتبر المحفظة الورقية هى الشكل الأساسى والأولى  للتخزين البارد.تكون فى صورة مستند ورقى مكتوب عليه المفاتيح العامة والخاصة.فى حالة البيتكوين يمكن للمستخدم طباعة ذلك المستند من أداة المحفظة الورقية للبتكوين وتكون متوفرة أونلاين ويستخدم طابعة عادية غير متصلة بالأنترنت فى عملية الطباعة.فى معظم الأوقات يتوفر رمز استجابة سريع(QR Code) على الورقة يمكن مسحه ضوئياً وتوقيعه بسهولة لأجراء المعاملة.

العيب فى تلك الطريقة أنه اذا فقد المستخدم تلك الورقة أو تم إتلافها لن يستطيع المستخدم الوصول الى أصوله,كما أن الورق عمره الأفتراضى قليل وغير متين لذلك إذا أخترت تلك الطريقة فى التخزين عليك التأكد من توفير مكان أمن وطريقة سليمة لتخزين ذلك المستند الورقى.

محافظ الأجهزة

تعد محافظ الأجهزة مثال أخر على طرق التخزين البارد.فى تلك الطريقة تستخدم جهاز غير متصل بالأنترنت أو بطاقة ذكية لأنشاء مفاتيح خاصة فى وضع غير متصل بالأنترنت.محفظة ليدجر نانو S هى مثال على محافظ الأجهزة التى تستخدم بطاقة ذكية لتأمين المفاتيح الخاصة.أيضا مثل المحافظ الورقية عليك الحفاظ على جهاز المحفظة فى مكان أمن والكلمات المفتاحية الخاصة بك حتى لا تفقد إمكانية الوصول الى أصولك المشفرة.

بعض الأجهزة تملك طرق إتصال مثل البلوتوث لكن تلك التى لا تملك سوى طريقة التوصيل بالكابل تسمى المحافظ المقيدة وهى أكثر أماناً من تلك التى تملك وسائل إتصال لاسلكية.يمكنك شراء تلك المحافظ من تجار التجزئة أو من الموقع الرسمى لها,وبعضها أيضا مقاوم للفيروسات والما حتى أن بعض تلك المحافظ يدعم المعاملات متعددة التوقيع(تتطلب أكثر من مستخدم واحد للموافقة على المعاملة بأستخدام المفاتيح خاصة).

المحافظ الصوتية

تلك الوسيلة تعد غير شائعة نظراً الى تكلفتها العالية تختلف من وسيط الى أخر,حيث أنه تعتمد تلك الطريقة على تشفير و  تخزين المفاتيح الخاصة فى صورة ملفات صوتية وتخزن على أقراص مضغوطة.يتم فك تلك الشفرة الخفية فى الملف الصوتى بأستخدام تطبيق مطياف.

التخزين البارد العميق

تخزين أصولك ومفاتيحك الخاصة على محفظة ورقية أو محفظة جهاز و وضعها فى خزنتك المنزلية تعتبر عملية تخزين بارد ولكن ليس عميق.يطلق مصطلح التخزين البارد العميق على أى طريقة ليست سهلة للوصول الى محفظتك مثل تخزين أصولك على محفظة جهاز ثم وضعها فى صندوق وغلقه بقفل ثم وضعها فى حفرة على عمق  أمتار فى حديقة منزلك فى هذا المثال نلاحظ أنه عليك القيام بخطوات عديدة للوصول الى أصولك المشفرة نستطيع أن نطلق على تلك العملية اسم التخزين البارد العميق.

عيوب التخزين البارد العميق تتمثل فى ميزاته وهى صعوبة الوصول الى الأصول المشفرة حيث أنها عملية تتطلب وقت للوصول الى مقتنياتك الرقمية حسب الطريقة التى قمت بالتخزين بها.

محافظ البرامج الغير متصلة بالأنترنت

هو خيار أخير للستثمرين الراغبين فى تخزين العملات المشفرة بشكل بارد,ولكنها عملية أكثر تعقيداً ن محافظ الأجهزة للمستخدم الذى لا لا يعلم كثيراً عن التكنولوجيا الرقيمة.تقسم المحفظة الغير متصلة بالأنترنت الى نظامين أساسيين يمكنك الوصول اليهما:محفظة غير متصلة بالأنترنت تحمل المفاتيح الخاصة و محفظة متصلة بالأنترنت تقوم بتخزين المفاتيح العامة.تنشئ المحفظة المتصلة بالأنترنت معاملة جديدة غير موقعة ثم تنقل تلك المعاملة الى المحفظة الغير متصلة بالأنترنت لكى يت توقيعها بالمفتاح الخاص.ثم ترسل تلك العملية الموقعة الى المحفظة المتصلة بالأنترنت مرة أخرى ليتم بثها الى الشبكة.بسبب عدم إتصال المفاتيح الخاصة بالأنترنت لذلك تظل المفاتيح الخاصة مخزنة بأمان.تعتبر محفظة اليكتروم - Electrum هى مثال حى على محافظ التشفير الغير متصلة بالأنترنت.


لابد أن يتأكد المستخدم من أن المحفظة التى سوف يستخدمها تدعم العملة المشفرة المراد تخزينها,حيث أنه لا تدعم كل محافظ التشفير جميع العملات المشفرة.

الأسئلة الشائعة

هل التخزين البارد أفضل للعملات المشفرة؟

نعم,حيث أنه تقوم عملية التخزين البارد بإزالة المفاتيح الخاصة من محفظتك,لذلك هى أفضل طريقة حاليا للحفاظ على مفاتيحك الخاصة و أصولك المشفرة وعدم ترك مجال للمتسللين للوصول لها.

ماذ يحدث عند وضعك العملة المشفرة فى التخزين البارد؟

عندم تقو بتخزين مفاتيحك الخاصة فى مخزن بارد,يتم إزالتها من محفظتك لكنك تستطيع أن ترى أصولك المشفرة فى المحفظة,لأن تلك الأصول مخزنة على شبكة البلوكتشين.لكنك لا يمكنك أستخدامها الا بنقل المفاتيح الخاصة مرة أخرى الى المحفظة.

هل منصة كوين بيز تعتبر تخزين بارد؟

توفر منصة Coinbase محفظة تخزين للمستخدمين تابعة للمنصة وتختلف عن محفظة كوين بيز الرئيسية.تلك المحفظة التابعة لمنصة التداول لا تعتبر تخزين بارد ولكنها تقوم بجمع المفاتيح الخاصة للمستخدمين جميعا ووضعها فى وضع عدم إتصال بالأنترنت لزيادة الأمان.أما بالنسبة للشركات والمؤسسات الكبيرة توفر منصة التداول التخزين البارد من خلال Coinbase Custody وهى وكالة إئتمانية تابعة لجهة خارجية وتكون فى وضع غير متصل بالأنترنت.

لماذا تحتاج الى محفظة تخزين باردة؟

وذلك لحماية الأصول المشفرة المملوكة لك,حيث أنه تقوم المحفظة الباردة بتخزين الرموز الخاصة بك فى وضع عدم متصل بالأنترنت وبذلك تمنع هجمات المخترقين من أى أحتمالية وصول الى عملاتك المشفرة.

كيف يمكن المقارنة بين المحافظ الباردة والمحافظ الساخنة؟

المحافظ الساخنة تكون مجانية فى معظم الأحيان كما أنها متصلة دائما بالأنترنت لذلك تكون ملائمة وسريعة فى التعاملات اليومية بين المستثمرين لكنها أقل أمانا مقارنة بالمحافظ الباردة نظراً لأتصالها الدائم بالأنترنت مما يجعلها عرضة لهجمات القرصنة.

تنبيه:

 الأستثمار فى الأسواق المالية والبورصات الرقمية غير مستقر وغير آمن. لابد من الأطلاع على تحذير المخاطر الخاص بنا للمزيد من المعلومات(أستثمر بحذر).
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-