شرح الويب 3.0 - (Web 3.0) بالتفصيل وتاريخ Web 1.0 و Web 2.0

 ما معنى Web 3.0  و Web 2.0؟

يشير Web 2.0 و Web 3.0 إلى التحديثات المتتابعة للويب، مقارنةً بالإصدار الأصلي Web 1.0 الذي ظهر في الفترة بين التسعينيات وأوائل الألفية الثانية. Web 2.0 هو النسخة الحالية للإنترنت (وهو مصطلح يستخدم في بعض الأحيان بديلاً للويب) الذي نحن جميعًا على معرفة به.

الويب3.0

Web 3.0 أو Web3 هو الجيل الثالث من شبكة الويب العالمية. حاليًا هو قيد العمل والتطوير، ويعتبر رؤية لشبكة ويب مفتوحة ولامركزية  مع مميزات وفوائد إضافية للمستخدمين.

تشير Web إلى الشبكة العنكبوتية العالمية (WWW)، لتسمية عنوان ويب وكان أحد أول الأحرف التي تم كتابتها في متصفح الويب عند البحث عن مورد معين عبر الإنترنت. اول من ابتكر مصطلح الويب العالمي (World Wide Web) للإنترنت باحث مشهور ورائد فى مجال الانترنت "Tim Berners-Lee" ، والذي استخدم هذا المصطلح للإشارة الى الشبكة العنكبوتية لاسترداد المعلومات.

معلومات هامة

  • Web 2.0 و Web 3.0 يمثلان تحديثات متتابعة ومتقدمة للإصدار الأصلي Web 1.0 الذي ظهر في التسعينيات. Web 2.0 هو النسخة الحالية للويب التي نحن جميعًا نستخدمها، في حين يمثل Web 3.0 المرحلة التالية له أو المستقبل، والتي ستكون لامركزية ومفتوحة وذات فائدة أكبر.
  •  الهواتف الذكية  والتابلت و إمكانية الوصول إلى الإنترنت المتنقل والشبكات الاجتماعية، قادت مرحلة النمو لـ Web 2.0.
  • أحدث Web 2.0 عطلاً في بعض القطاعات التي لا تستطيع دمج نموذج الأعمال الجديد المعتمد على الويب.
  • من ضمن ميزات Web 3.0 اللامركزية و عدم الحاجة إلى إذونات؛ الذكاء الاصطناعي (AI) وتعلم الآلة.

web 1.0 - الويب 1.0

تم تطوير ويب 1.0 على فى عام 1990,وكان بمثابة أول عمل فى عالم الانترنت على يد الباحث برنرز- لى, وهو كان عالم حاسوب فى مركز الابحاث الاوروبى CERN. كتب برنرز- لى ثلاثة تقنيات اساسية اصحبت هى اساس الويب من ضمنها اول تطبيق متصفح/محرر للصفحات الالكترونية(WorldWideWeb.app):
  • HTML: لغة ترميز النص الفائق (HyperText Markup Language)، وهي لغة ترميز أو تنسيق الويب.
  • URI أو URL: معرف الموارد الموحد (Uniform Resource Identifier) أو محدد الموقع، هو عنوان فريد يستخدم لتحديد كل مورد على الويب.
  • HTTP: بروتوكول نقل النص الفائق (HyperText Transfer Protocol)، الذي يتيح استرداد الموارد المرتبطة من جميع أنحاء الويب.
في منتصف التسعينيات، نتيجة الى اطلاق متصفحات الويب مثل Netscape Navigator إلى عصر الويب 1.0. كان عصر الصفحات الإلكترونية الثابتة التي يتم استردادها من الخوادم، وهو شيء مختلف تمامًا عن المحتوى الذى نستطيع الوصول اليه بسهولة اليوم. كان معظم مستخدمي الإنترنت في ذلك الوقت مسرورين بالخصائص الجديدة مثل امكانية الوصول الى الاخبار فى الوقت الفعلي والبريد الالكترونى. كان إنشاء المحتوى لا يزال في مراحله الأولى، وكان لدى المستخدمين فرصة قليلة لتطبيقات التفاعلية، على الرغم من أن هذا التحسن حدث عندما أصبحت الخدمات المصرفية والتداول عبر الإنترنت شائعة بشكل متزايد.

Web 2.0 - الويب 2.0

يشير مصطلح الويب 2.0 إلى تحول في الطريقة التى يتم استخدام الويب للإنترنت. خلال الـ 15 إلى 20 عامًا الماضية ، تم استبدال صفحات الويب المملة للويب 1.0 الى صفحات تفاعلية مثل صفحات التواصل الاجتماعى. يضيف الويب 2.0 إمكانية عرض محتوى المستخدمين لملايين الأشخاص حول العالم في لحظة ، وقد أدى هذا إلى انتشار هذا النوع من المحتوى في السنوات الأخيرة.

تم تحفيز النمو في الويب 2.0 من خلال ابتكارات اساسية مثل الوصول إلى الشبكات الاجتماعية و الانترنت المتنقل ، بالإضافة إلى انتشار جهاز الهاتف المحمول. في العقد الثاني من هذا الألفية ، سمحت هذه التطورات بتفوق التطبيقات التي زادت بشكل كبير التفاعل والفائدة عبر الإنترنت ، على سبيل المثال ،Facebook وInstagram وTikTok وTwitter وWhatsApp وYouTube ، وغيرها من تطبيقات التواصل الاجتماعى.

لقد أدت هذه التطبيقات أيضًا إلى دفع نمو الاقتصاد الجديد، من خلال السماح لملايين من الأشخاص من كسب دخل بدوام جزئي أو كامل عن طريق القيادة،تاجير منازلهم أو بيع السلع والخدمات عبر الإنترنت. وقد كان الويب 2.0 مزعجًا بشكل هائل لبعض الصناعات إلى درجة كبيرةا. إن هذه القطاعات هي تلك التي فشلت في التكيف مع التطورالجديد الذي يعتمد على الويب ، حيث تعد قطاعات الترفيه والإعلام والإعلان من بين الأكثر تضررًا.

عام 2004 كان بمثابة نقطة فاصلة فى الويب 2 حيث أنه تم فيه إنشاء شركة فيس بوك المعروفة الان بشركة ميتا, كما تم الطرح العام لاول مرة الخاص بشركة جوجل,ساهمت تلك الاحداث فى تسريع عملية نمو وتطور الويب 2.0 يعتبر الشركتين ضمن اكبر شركات التكنولوجيا فى أمريكا المعروفة باسم FAANG.

الويب 3.0 - Web 3.0

يمثل الويب 3.0 النسخة أو المرحلة القادمة من تطور الويب والإنترنت ويمكن أن يكون مزعجًا  مثلما فعل الويب 2.0 عند إصداره وأثر على بعض الصناعات.  يتم بناء الويب 3.0 على مفاهيم اللامركزية والشفافية وزيادة فائدة المستخدم.

بيرنرز-لي قد شرح بعض هذه المفاهيم الرئيسية في التسعينيات، كما هو موضح اسفل:
  • اللامركزية: "لا يلزم الحصول على إذن من سلطة مركزية لنشر أي شيء على الويب، ولا يوجد عقدة تحكم مركزية، وبالتالي لا يوجد نقطة فشل واحدة... ولا يوجد "مفتاح قتل"! وهذا يعني أيضًا حرية من الرقابة والمراقبة التعسفية."
  • التصميم الأسفل إلى الأعلى: "بدلاً من كتابة الشفرة والتحكم فيها من قبل مجموعة صغيرة من الخبراء، تم تطويرها بشكل علني أمام الجميع، مما يشجع على أقصى درجات المشاركة والتجريب."
تجاوز الويب 3.0 بشكل كبير مفهوم الويب الدلالي الأصلي الذي صاغه بيرنرز-لي في عام 2001. ويرجع ذلك بشكل جزئى إلى أن تحويل لغة الانسان  مع كل تفاصيلها الدقيقة إلى صيغة يمكن للكمبيوترات فهمها بسهولة والذى ظهر واضحاً الان فى النسخ التجريبة من برامج الذكاء الصناعى المنتشرة حالياً.

خصائص الويب 3.0

لا يوجد تعريف محدد للويب 3.0 حالياً,لكن ما نعرفه الان انه يتميز ببعض الميزات حالياً:
  • اللامركزية: هذا هو مبدأ أساسي في الويب 3.0. حيث أنه في الويب 2.0، تستخدم الحواسيب بروتوكول HTTP على هيئة عناوين ويب فريدة للعثور على المعلومات، التي يتم تخزينها في موقع ثابت على خادم واحد عادةً. وبالنسبة للويب 3.0، نظرًا لأن المعلومات سيتم العثور عليها بناءً على محتواها، فإنه يمكن تخزينها في عدة مواقع بشكل متزامن مثل ما يحدث فى تقنية البلوكتشين وبالتالي تكون لامركزية. وسيؤدي ذلك إلى تفكيك قواعد البيانات الضخمة التي يمتلكها العمالقة على الإنترنت مثل ميتا وجوجل، وسيمنح المزيد من السيطرة للمستخدمين.
  • تحكم المستخدم فى بياناته: فى الويب 3.0 سوف يتم بيع البيانات التى تجمعها الاجهزة مثل الهاتف المحمول او الكومبيوتر او السيارة , سوف يكون المتحكم فى تلك البيانات المستخدم وحده فقط وهو من يقرر مشاركتها أو لا.
  • التعامل بثقة دون وسيط موثوق: فى الويب 3.0 سوف يكون التعامل بثقة دون وسيط  أو هيئة حاكمة مثل البنوك بين الطرفين مثل ما يحدث فى العقود الذكية على سلاسل الكتل. سوف يتم العمل على تطبيقات لامركزية موزعة المعروفة باسم dApps.
  • الذكاء الصناعى(AI) و التعلم الالى: فى الويب 3.0, سوف يتمكن الحاسب الالى من فهم البيانات وقرائتها مثل البشر, سيستخدم أيضاً الويب 3.0 التعلم الالى. وهو فرع من فروع الذكاء الاصطناعى الذى سوف يستخدم البيانات ومعالجتها بخوارزميات معينة لتقليد كيفية تعلم البشر. مما يؤدى الى تحسين دقته تدريجياً. سوف تتمكن تلك الحواسيب من أعطاء نتائج سريعة ودقيقة وأكثر صلة فى بعض المجالات مثل مجال الدواء. قد نلاحظ أكبر مثال ظهر مؤخراً على تطبيقات الذكاء الاصطناعى هو ChatGPT الخاص بشركة ميكروسوفت ومعظم مستخدمى الانترنت قاموا بتجربته أو القراءة عنه وقد نلاحظ أيضاً أن نتائجه مازالت غير دقيقة ومازال قيد التطوير والتعلم.

الإمكانيات والمخاطر المحتملة للويب 3.0

يمتلك الويب 3.0 الإمكانية لتوفير فائدة أكبر للمستخدمين وهو الهدف الاساسى من Web3، تتخطى ما يقدمه معظم تطبيقات الويب 2.0 مثل وسائل التواصل الاجتماعي وخدمات البث المباشر والتسوق عبر الإنترنت. وتتضمن إمكانيات الويب 3.0، مثل الويب الدلالي والذكاء الاصطناعي وتعلُّم الآلة، الأساس الذي يمكن من خلاله تطوير تطبيقات في مجالات جديدة وتحسين تفاعل المستخدم بشكل كبير.

تتمثل ميزات الاساسية في Web 3.0 ، مثل اللامركزية والأنظمة المفتوحة، في منح المستخدمين مزيدًا من السيطرة على بياناتهم الشخصية. وقد تساعد هذه الميزات على تقييد عمليات استخراج البيانات، والتي تشير إلى جمع المعلومات من مستخدمي الويب بدون موافقتهم أو تعويضهم، وتقليل تأثير الشبكة الذي أتاح لشركات التكنولوجيا أن تصبح قريبة من حالة الاحتكار من خلال ممارسات الإعلان والتسويق المستغلة مستخدماً بيانتك و اهتمامتك الشخصية دون تعويضك أو اذنك.

ومع ذلك، تجلب اللامركزية معها مخاطر قانونية وتنظيمية كبيرة. فالجرائم الإلكترونية وخطاب الكراهية والمعلومات الخاطئة يصعب مراقبتها بالفعل وستصبح أكثر صعوبة بسبب عدم وجود سيطرة مركزية. وسيجعل الويب اللامركزي  عمل أجهزة التنظيم والتنفيذ صعبًا للغاية؛ على سبيل المثال، أي قانون ينبغي أن ينطبق على موقع ويب محدد تتم استضافة محتواه في العديد من البلدان حول العالم؟

ملخص المقال

يمكن إستخدام مثال الافلام للتوضيح، فإن Web 1.0 تمثل عصر الأفلام الأبيض والأسود، بينما يمكن وصف Web 2.0 بأنه عصر الأفلام الملونة/الأبعاد الثلاثية البسيطة، بينما يمكن وصف Web 3.0 بأنه عصر الأفلام الغامرة في الفضاء الافتراضي.ربما ستكون فترة Web 3.0 في نهاية العشرينات. يمكن أن تكون تغييرات Facebook في تحولها إلى Meta في 28 أكتوبر 2021، إشارة مبكرة على أن التحول إلى Web 3.0 يتحقق بوتيرة متسارعة. وتطوير تقنيات VR و الميتافرس إشارات للتحول القادم سريعاً.

الاسئلة الشائعة

كيف يقدم ويب 3.0 فائدة اكبر للمستخدمين؟

يمكن أن توفر Web 3.0 فوائد هائلة للمستخدمين في مجالات مختلفة، من بينها تطوير الأدوية. على سبيل المثال، يمكن للويب 3.0 استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة لتسريع وتحسين العملية التي تسمح بتطوير الأدوية الجديدة. كما يمكن لتلك التقنيات تقليل التكلفة والوقت المطلوبين للكشف عن العلاجات الجديدة وتحسين نتائج العلاج.

 على سبيل آخر، توفر الشبكات المتفرعة للويب 3.0 القدرة على الوصول إلى المعلومات المخزنة في أماكن مختلفة بشكل فعال، مما يمكن للمستخدمين الوصول إلى معلومات أكثر تنوعًا وشمولية وتحسين تجربة المستخدم.

ما الفرق بين الويب 3.0 و الويب الدلالي؟

 يمكن القول إن الويب 3.0 والويب الدلالي هما نفس الشيء لكن الويب 3.0 يتميز بتطورات أكثر، حيث يشيران إلى تطورات تقنية تتمثل في إضافة معنى دلالي للمحتوى الموجود على الإنترنت، وتعمل على ربط المعلومات والبيانات بشكل أكبر وتوفير تجارب مستخدم أفضل. ومع ذلك، يشمل الويب 3.0 أيضًا مجموعة أخرى من التقنيات مثل الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي والشبكات اللامركزية والتطبيقات الموزعة، التي تعزز تطور الويب بشكل عام وتؤدي إلى إنشاء بنية أكثر ذكاءً وأمانًا وفعالية.

ما هى المجالات التى سوف تخدمه تقنيات الويب 3.0 فى الاستثمار؟

Web 3.0 سيتيح تطوير تقنيات جديدة في المالية تعتمد على التشفير والتوزيع اللامركزي للمعاملات، مما يفتح الأبواب أمام استخدامات جديدة مثل العقود الذكية والعملات الرقمية المشفرة . يمكن استخدام هذه التقنيات في العديد من المجالات، مثل التحويلات المالية الدولية وتخزين الثروات والاستثمار والمراهنات والتأمين والتمويل اللامركزي. على سبيل المثال، يمكن استخدام العملات الرقمية المشفرة في المعاملات الدولية لتخفيض التكاليف وتسريع المعاملات، ويمكن استخدام العقود الذكية لتنفيذ المعاملات التجارية والمالية بشكل أكثر فعالية وأمانًا وشفافية.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-