ما معنى نموذج رسوم صانع/آخذ(Maker and Taker Fees)؟

 تخضع بورصات التداول الكبرى التى تمتلك معدلات تداول كبرى لأنظمة تدقيق وتنظيم لعمليات التداول.تضمن تلك العمليات عدم تشويه التسعير فى سوق التداول وتكلفة المستثمرين طويلى الأمد خسائر.

نموذج صانع/آخذ يسمى أيضاً نموذج رسوم المتداول الخاص برسوم التداول يوفر خصماً على المعاملات للمستثمرين الذين يوفرون السيولة فى السوق(صانع السوق),بينما يتم فرض رسوم على الذين يأخذون تلك السيولة من السوق(آخذ).الهدف الأساسى من رسوم التداول هو تحفيز نشاط التداول داخل منصات وبورصات التداول من خلال تقديم حافز للمستثمرين سواء أفراد أو شركات لنشر طلبات التى تشجع على التداول.

trading-arabairdrops.com

أعتبارات هامة

  • رسوم صانع/آخذ (Maker and Taker Fees) المعروفة أيضاً بالدفع مقابل تدفق الطلبات,تكافئ المستثمرين الذين يقومون بتزويد السوق بالسيولة بخصومات على المشاركة فى الأسواق.
  • صانع ترمز الى صانع السوق الذى يحدد سعر السوق,أما آخذ تطلق على المستثمرين الذين يتداولون على الأسعار التى يحددها صانع السوق.
  • نموذج Maker and Taker Fess تم إنشائه فى التسعينات و أوائل الألفية الحالية,وأكتسب ذلك النموذج شعبية كبيرة مع ظهور التداول عالى التردد(HFT) و التداول الخوارزمى.
  • الأخذ يقوم بوضع أوامر السوق ويدفع رسوم المتخذ,فى حين الصانع يقوم بوضع أومر محددة ويستلم  المدفوعات عند ملاء تلك الأوامر.
  • قامت لجنة الأوراق المالية  و البورصات بتقديم  برنامج تجريبي  يهدف إلى دراسة تأثير رسوم المتداول(Maker-Taker Fees) لكن تم حظره من قبل محكمة فيدرالية في عام 2020.

صناع و متخذون - Makers and Takers

عادةً يكون صناع السوق عبارة عن شركات تجارية عالية التردد تستخدم أستراتيجيات تداول متخصصة ومصممة لتحصيل المدفوعات.فى حين أن الأخذون عادةً ما يكونون شركات أستثمار تقوم بعمليات الشراء أو البيع وتراهن على حركة السعر فى السوق فى خلال وقت قليل.

ينشئ صانع السوق أوامر محددة (Limit orders) وينتظر تنفيذها,وتكون الأولوية لعروض الأسعار الأفضل.كما أنهم يربحون فرقاً فى كل صفقة يتم تنفيذها.فى حين الأخذ يضع أوامر السوق(Market orders)ويتم ملء طلباتهم على الفور ودفع الرسوم Taker ويعطون الأولوية الى السيولة الأكبر وذلك لتقليل الرسوم المدفوعة.يميل المتخذون الى قلة النشاط من حيث حجم وعدد عمليات التداول على العكس من الصناع.


رسوم صانع

عندما يتم وضع أمر محدد في بورصة لم يتم تنفيذها على الفور ، فإن الأمريعمل على إضافة  السيولة إلى دفتر الأوامر الخاص بهذه الورقة المالية. بسبب تحفيز التداول لجذب المتداولين والأوامر المختلفة إلى نظامهم الأساسي ، فقد تمنح البورصة رسوم صانع أقل من رسوم الأخذ. قد يتم فرض على صانع السوق رسومًا مقابل تقديم طلب محدد ، ولكنه قد يتلقى أيضًا خصمًا على المعاملة لأنه يسااهم فى توفير السيولة.

يتم تصنيف أمر التجارة على أنه رسوم صانع إذا لم تتم مطابقة الصفقة على الفور مع أمر مفتوح.يقوم المستثمرون عن عمد بنشرسعر مختلف تماماً عن السعر الحالى للورقة المالية للتأكد أنه يتم تلقى المعاملة من منظور صانع.فى مقابل تسوية رسوم صانع لا يتم تنفيذ الصفقة فوراً.


رسوم الأخذ

عندما يتم وضع أمر سوق يتم تنفيذه على الفور,يأخذ هذا الأمر جزءاً من السيولة الحالية لدى الأوراق المالية.نظراً لسحب السيولة من منصات التداول تفرض المنصة رسوم على الأخذ لتقليل عمليات إزالة الطلبات المعلقة من جانب الصانع وسحب السيولة من الأوراق المالية.عادةً يكون رسوم المستفيد أو الأخذ أعلى فى القيمة من رسوم الصانع.
أمر التداول إذا تم تنفيذه على الفور فإنه يحصل على رسوم أخذ أو مستفيد.يفضل بعض التجار دفع رسوم أعلى مقابل تنفيذ أومراهم مباشرة فى بعض الأحيان.فى تلك الحالة يستخدم المتداول أمر السوق لتنفيذ صفقة التداول فوراً مقابل دفع رسوم مستفيد عالية.

مثال توضيحى لطريقة عمل نموذج Maker and Taker Fees

فى بداية تطبيق نموذج صانع - مستفيد كان يتم فرض رسوم على المستفيد أو الأخذ بقيمة 0.003 دولار أمريكى لكل سهم,بينما يتم منح تعويض قدره 0.002 دولار أمريكى للصانع والمتبقى يذهب الى منصة التداول.

تشوهات الأسعار المحتملة

يعتقد بعض منتقدو نموذج صانع/مستفيد أنه يسبب تشوه فى أسعار العرض والطلب وأن أسعار السوق التى يتم عرضها على الجمهور تكون غير دقيقة بسبب خصومات الصانع و خصومات المستفيد.حيث أن صناع السوق وهى الشركات ذات التردد العالى تقوم بشراء وبيع نفس الأصول بنفس السعر مستفيدة بالخصومات العالية كصانع سوق.مما يخلق سيولة زائفة فى السوق تساعد على جذب العديد من المستثمرين المبتدئين منخدعين فى تلك الأرقام الزائفة.

الأسئلة الشائعة

كيف نتجنب رسوم صانع/أخذ؟

لكى نستطيع تقليص حجم الرسوم كمستفيد عليك أن تضع أوامر التداول الخاصة بك فى صورة أوامر محددة بأسعار معقولة بحيث يتم يتم فتح أمر شراء أو بيع وأنتظار الوصول الى ذلك السعر ليتم تنفيذ الطلب.بدلاً من إنشاء أمر شراء أو بيع فورى حيث يتم فرض رسوم أخذ السيولة من السوق فى تلك الحالة.يتلقى صانعوا السوق مدفوعات لبناء السيولة فى المنصة.

ما هى رسوم صانع/مستفيد؟

رسوم Maker-Taker هى تكاليف المعاملات التى تحدث عند تقديم الطلبات وتنفيذها.هى رسوم الصرف أو المبالغ المستردة مقابل إضافة السيولة أو أخذها فى دفتر أوامر منصة التداول.

ما هى منصات التداول التى تستخدم نموذج صانع-أخذ؟

منذ إنشاء نموذج صانع/مستفيد فى التسعينات العديد من بورصات التداول الرقمية والغير رقمية تعتمده من أمثلة منصات التداول الرقمية التى تستخدم نموذج Maker/Taker fees منصة بينانس , منصة كوكوين , منصة كوين بيز و منصة كريبتو.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-