التداول عالى التردد(HFT) - ما هو و كيف يعمل؟ ومثال توضيحى

 ما هو التداول عالى التردد (HFT)؟

التداول عالى التردد أو HFT كما هو معروف,هو طريقة تداول تستخدم برامج كمبيوتر قوية  وخوارزميات معقدة لتحليل أكثر من سوق و و التعامل مع عدد كبير من الطلبات في أجزاء من الثانية بناء على ظروف السوق .عادةً ما يكون المتداولون الذين ينفذون الطلبات أسرع هم أكثر ربحًا من المتداولين الذين يتمتعون بسرعات تنفيذ أبطأ.

HFT-High-Frequency-Trading


من أشهر شركات التردد العالى للتداول هم Citadel LLC  و Virtu Financial و Tower Research.بالأضافة الى السرعة العالية لتنفيذ الأوامر يتميز أيضاً HFT بمعدلات تدوير الأموال بشكل سريع ومعدلات نسب أوامر الى تداول.


بعض الأعتبارات الهامة

  • HFT هو تداول يعتمد على خوازميات معقدة يتم فيه تنفيذ عدد كبير من الطلبات والأوامر فى خلال ثوانى.
  • التداول عالى التردد يضيف السيولة الى الأسواق ويزيل الفروق الصغيرة بين العرض والطلب.
  • يتم توجيه إنتقادات الى شركات HFT بسبب أنها لها اليد العليا لتحريك السوق.
  • السيولة التى تنتجها تلك الشركات تكون لحظية لا يستفيد منها المتداول الصغير وذلك أنتقاد أخر موجه لتلك الشركات.

فهم التداول عالى التردد - HFT

أصبح التداول ذو التردد العالى (HFT) مشهوراً عندما بدأت منصات التداول فى تقديم الحوافز للشركات لأضافة السيولة الى السوق.مثلاً بورصة نيويورك(NYSE) لديها مجموعة من مزودى السيولة تحت مسمى مزودى السيولة التكميلية(SLPs) يحاولون إضافة المنافسة والسيولة للأسعار الحالية فى البوصة.

فى عام 2008 بعد إنهيار Lehman Brothers كانت السيولة مصدر قلق للمستثمرين, لذلك تم تقديم برنامج SLP كحافز للشركات التى توفر السيولة لبورصة نيويورك حيث توفر البورصة رسوماً أو خصماً لتوفير السيولة.مما ينتج قدر كبير من الأرباح.

فوائد التداول عالى التردد(HFT)

قامت HFT بتوفير السيولة فى منصات التداول,كما أنها عملت على إزالة الهوامش الطفيفة بين العرض والطلب التى كانت موجودة سابقاً.تم إختبار ذلك عندما تم إضافة رسوم على التداول عالى التردد,مما أدى الى زيادة هوامش العرض والطلب.

إنتقادات التداول عالى التردد - HFT

تمو توجيه بعض الأنتقادات الى HFT , حيث أنه قضى على عدد كبير من المستثمرين والتجار والوسطاء.بسبب أنه يستخدم خوارزميات رياضية عالية ومعقدة ومبالغ سيولة عالية مما جعله يتحكم بشكل كبير فى إدارة السوق وقام بالقضاء على المنافسين الضعفاء.

تحدث قرارت البيع أو الشراء بأرقام كبيرة فى جزء أقل من الثانية و ذلك قد يؤدى الى تحركات كبيرة فى السوق دون سابق إنذار.

تم توجيه نقد إضافى الى التدوال عالى التردد حيث أنه يسمح للشركات الكبيرة الربح على حساب صغار المستثمرين.تعتبر "السيولة الشبحية" التى توفرها HFT مصدر نقد حيث أنه يوفر السيولة فى جزء أقل من الثانية لذلك من المستحيل الأستفادة منها لصغار المتداولين.



 
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-