ما معنى ميتافيرس وكيف يعمل هذا العالم الأفتراضى؟

 ما معنى ميتافيرس؟

 مصطلح "ميتافيرس" يعنى عالم افتراضي ثلاثي الأبعاد يتم إنشاؤه واستخدامه من قبل العديد من الأشخاص في جميع أنحاء العالم. يتم إنشاء هذا العالم الافتراضي بواسطة شركات التكنولوجيا المختلفة باستخدام تقنيات عديدة مثل الواقع الافتراضي والواقع المعزز والذكاء الاصطناعي وغيرها من التقنيات المتطورة.

ميتافرس


تم ذكر مصطلح "ميتافيرس" فى رواية "Snow Crash" للكاتب نيل ستيفنسون عام 1992, وهى رواية خيال علمى تتحدث عن أفاتارات بشرية تتفاعل فى الواقع الأفتراضى ثلاثى الابعاد.

نقاط هامة:

  • الميتافيرس هو بيئة افتراضية مشتركة يصل إليها الناس عبر الإنترنت.
  • العملات المشفرة تعتبر جزء من الميتافيرس.
  • فى عالم الميتافيرس يتم استخدام تقنيات مثل (VR) الواقع الافتراضى  و (AR) الواقع المعزز لخلق الشعور بالوجود.
  • يعتقد مارك زوكربرج رئيس شركة ميتا(فيس بوك سابقاً) أن نظارات الواقع الافتراضى سوف تنتشر مثل الهواتف المحمولة فى المستقبل القريب.
  • أعلنت شركة ميتا فى أكتوبر 2021 عن إنشاء قسم للعمل على تطوير تقنيات الميتافيرس فى الاتحاد الاوروبى وتوفير 10,000 فرصة عمل جديدة للعمل على هذا المشروع.

كيف يعمل الميتافيرس؟

قد تكون تعريف دقيق للميتافيرس صعب التفسير بسبب عمقها، ولكن معظم خبراء التكنولوجيا اتفقوا على أن الميتافيرس هو شبكة واسعة من العالم الافتراضى حيث يمكن للأفاتارات التفاعل اجتماعيًا ومهنيًا والاستثمار في العملات وأخذ دروس والعمل والسفر في ذلك الواقع الافتراضى.

مع نمو الميتافيرس، قد يتم إنشاء مساحات عبر الإنترنت حيث تكون تفاعلات المستخدمين أكثر تفاعلاً  وبعداً عن ما تدعمه التكنولوجيا الحالية. ببساطة، سيتيح الميتافيرس للمستخدمين الذهاب إلى ما هو أبعد من مجرد مشاهدة المحتوى الرقمي، حيث سيتمكن المستخدمون في الميتافيرس من غمر أنفسهم في مساحة حيث تتلاقى العالمين الرقمي والفعلي.

شركة ميتا و الميتافيرس

تحدثت شركة ميتا عن الميتافيرس لفترة طويلة، مشيرة في بيان صحفي صادر في 17 أكتوبر 2021 إلى أن الميتافيرس هو "مرحلة جديدة من التجارب الافتراضية المترابطة باستخدام تقنيات الواقع الافتراضي والواقع المعزز. وفي جوهرها فكرة أنه من خلال خلق شعور أكبر بـ "الوجود الافتراضي" ، يمكن أن يصبح التفاعل عبر الإنترنت أقرب بكثير إلى تجربة التفاعل شخصيًا".

من المتوقع زيادة الاستثمار فى مجال الميتافيرس حيث أن المرحلة القادمة ملامحها سوف تتشكل وتقوم على خدمات الويب 3.0 والميتافيرس واللامركزية.وقال زوكربيرج لموقع التكنولوجيا ذا فيرج "إن الميتافيرس سيكون محور اهتمام كبير، وأعتقد أن هذا سيكون جزءًا كبيرًا من الفصل القادم لتطور الإنترنت بعد الإنترنت المحمول. وأعتقد أنه سيكون الفصل الكبير التالي لشركتنا أيضًا، حيث نتمسك بشكل مزدوج في هذا المجال".

يعتبر مؤيدو الميتافيرس مفهومه كالمرحلة التالية في تطوير الإنترنت. وقد استثمرت Meta بشكل كبير في AR و VR ، وطورت أجهزة مثل سماعات الواقع الافتراضي Oculus VR، في حين أن نظارات AR وتقنيات السوار الذكي في المراحل الأولى. يعتقد زوكربيرج، الذي يعتقد أن نظارات AR ستصبح في يوم من الأيام شائعة مثل الهواتف الذكية، وقال لموقع The Verge أنه خلال السنوات القليلة القادمة، ستتحول Facebook بشكل فعال من كونها شركة وسائل التواصل الاجتماعي بشكل أساسي إلى شركة ميتافيرس.

اعتبارات اخرى

تتميز العديد من الكتب الخيالية العلمية ومسلسلات التلفزيون والأفلام التي تدور أحداثها في المتفرسات - العوالم الرقمية التي لا يمكن التمييز بينها وبين العالم الحقيقي. وغالبًا ما تكون هذه المتفرسات الخيالية عوالم ديستوبية. ويشعر بعض معاصري زوكربيرج بالقلق من أن المتفرس الحياتي - "الإنترنت الجيل الجديد" - قد يصبح كابوسًا ديستوبيا.

نيانتك هي شركة لتطوير برامج معروف بألعاب الواقع المعزز على الهواتف المحمولة مثل Ingress وPokémon Go. وأعرب الرئيس التنفيذي لـ Niantic ، جون هانكي، عن قلقه حيال أن يصبح الحقيقة قريبة لما وصفه العديد من الأدباء والمخرجين والكتّاب في الخيال العلمي بكونه عالم افتراضي مظلم ومتعدد الأوجه، وذلك وفقًا لمقالة كتبها على مدونته الخاصة. وقد قال هانكي " إن العديد من الناس في هذه الأيام يبدون مهتمين جدًا بتحقيق هذا الرؤية المستقبلية القريبة لعالم افتراضي، بما في ذلك بعض أكبر أسماء التكنولوجيا والألعاب. ومع ذلك، يعدّ هذا النوع من الروايات إنذارًا بشأن مستقبل مظلم ومتعدد الأوجه للتكنولوجيا الخاطئة".

شجّعت جائحة COVID-19 الاهتمام بالمتافيرس حيث أن عدد كبير من الناس قاموا بالعمل من المنزل والدراسة عن بعد. وبالطبع، هناك مخاوف من أن المتافيرس سيجعل من الأسهل على الناس قضاء وقتهم منعزلين حتى في عالم بعد جائحة COVID-19.

الاسئلة الشائعة

ما هو الميتافيرس بالتحديد؟

شركة ميتا قامت بتعريف الميتافيرس بأنه "مجموعة من الفضاءات الافتراضية حيث يمكنك إنشاء واستكشافها مع أشخاص آخرين لا يتواجدون في نفس المكان الفعلي الذي أنت فيه."على الرغم من أن تكنولوجيا الميتافرس مازالت بعيدة لاكتمال تحقيقها بشكل كامل, لكن فى النهاية من المتوقع أن تصبح مكاناً يمكن من خلاله العمل والتعلم عن بعد واللعب والابداع والتسوق والتفاعل مع الاصدقاء فى بيئة إفتراضية على الانترنت.

ما الفرق بين الواقع المعزز(AR) والواقع الافتراضى(VR)؟

الواقع المعزز(AR): يعتبر مزيجاً بين العالم الواقعى وعناصر رقمية يتم توليدها بالكومبيوتر. يستخدم الواقع المعزز تقنية تسمح للمستخدمين رؤية عناصر رقمية يتم إضافتها وتكون فى هيئة متكاملة في بيئتهم الحقيقية. يمكن استخدامها على الهواتف الذكية أو الأجهزة الخاصة بالواقع المعزز مثل النظارات أو الأجهزة اللوحية. مثال على استخدام الواقع المعزز هو تطبيقات الألعاب التي تضع شخصيات افتراضية في بيئتك الحقيقية.
الواقع الافتراضى(VR): يعتبر الواقع الافتراضى يمثل بيئة كاملة افتراضية ويغمر فيها المستخدم. يستخدم الواقع الافتراضي عادة نظارات VR خاصة لعرض العالم الافتراضي. يمكن للمستخدمين التفاعل مع العالم الافتراضي والتجول فيه وتفاعل مع العناصر الافتراضية فيه. يستخدم الواقع الافتراضي في الألعاب والترفيه والتدريب والتعليم والعديد من التطبيقات الأخرى.

هل تمتلك شركة ميتا عالم الميتافرس؟

الميتافرس ليس له مالك او صانع واحد هو تقنية فى المستقبل القريب, لكن شركة ميتا قامت  في سبتمبر 2021، بالاعلان عن استثمار قيمته 50 مليون دولار في شركاء برامج وأبحاث عالميين لضمان تطوير تكنولوجيا الميتافيرس بشكل مسؤول.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-