المحفظة الرقمية: ما هى وطريقة عملها والمميزات والعيوب وأمثلة عليها

 ما هى المحفظة الرقمية؟

المحفظة الرقمية أو كما تسمى فى بعض الأحيان المحفظة الألكترونية هى عبارة عن تطبيق للمعاملات المالية يعمل على الأجهزة المتصلة بالأنترنت سواء كومبيوتر أو هاتف محمول.تقوم تلك المحافظ بتخزين معلومات الدفع وكلمات المرور الخاصة بك بشكل آمن فى السحابة الخاصة بها.

digital-wallet

 المحافظ الرقمية تسمح لك بإجراء عمليات الدفع أثناء التسوق مستخدماً الجهاز الخاص بك بحيث لا يلزمك حمل بطاقاتك المصرفية معك. تدخل وتخزن معلومات بطاقة الخصم الخاصة بك أو بطاقتك الائتمانية أو حسابك المصرفي ويمكنك استخدام الجهاز الخاص بك للدفع عند القيام بالمشتريات.

يمكن للمحافظ الرقمية أيضا تخزين بعض الأشياء الأخرى مثل:
  • كروت الهدايا و كروت العضويات فى وبطاقات برامج الولاء وكوبونات الخصم المباشر.
  • تذاكر لحدث معين مثل مبارة كرة قدم وتذاكر الطيران وحجوزات الأوتيلات وبطاقات تعريف الهوية ورخصة القيادة.

بعض الأعتبارات الهامة

  • المحافظ الرقمية هى عبارة عن تطبيقات للمعاملات المالية تسمح للمستخدم بتخزين الأموال, وإجراء المعاملات وتتبع سجلات الدفع الخاصة بك على الأجهزة المحمولة مثل الهواتف الذكية أو أجهزة التابلت.
  • يمكن تخزين كافة المعلومات المالية الخاصة بك على تطبيق المحفظة الرقمية,كما تتيح بعض المحافظ الرقمية تخزين بطاقات الهوية ورخصة القيادة.
  • يمكن للمحافظ الرقمية أن تكون مدمجة فى تطبيق البنك التابع له,وأيضا فى بعض الأحيان تكون مدمجة فى تطبيقات دفع أخرى مثل باي بال أو على باى.
  • تتيح تلك المحافظ الرقمية الوصول الى أشخاص تكون لخدامات المالية فيها صعبة قليلاً مثل باي بال يمكنك إرسال الأموال من خلال باى بال الى شخص فى دولة ربما لا يمكنك الوصول له من قبل.

كيف تعمل المحفظة الرقمية

المحافظ الرقمية هي تطبيقات مصممة للاستفادة من قدرات الأجهزة المحمولة بغرض تحسين الوصول إلى الخدمات المالية المختلفة. الهدف الأساسى من المحافظ الرقمية هو التخلص من الحاجة إلى حمل محفظة نقود في الجيب من خلال تخزين جميع معلومات الدفع الخاصة بالمستهلك بشكل آمن ومضغوط فى سحابة خاصة بها.

تستخدم المحافظ الرقمية قدرات الجهاز المحمول اللاسلكية مثل البلوتوث والواي فاي والإشارات المغناطيسية(MST) لنقل المعلومات المالية  من جهازك إلى نقطة البيع المصممة لقراءة تلك المعلومات بشكل آمن.

يوجد العديد من التقنيات التى تستخدمها المحفظة الرقمية من الأجهزة المحمولة من ضمنها:
  1. تقنية الاتصال قريب المدى (NFC): وهي تقنية لاسلكية تتيح لجهازين التواصل عندما يتم تمريرهما بجوار بعضهما البعض. يتم استخدام هذه التقنية بشكل شائع في المدفوعات اللاصقة، مما يتيح للجهاز المحمول التواصل مع نقطة البيع (POS) لإكمال عملية الدفع.
  2. تقنية الإرسال المغناطيسي الآمن (MST): وهي تقنية تقوم بإرسال إشارة مغناطيسية تسمح بإتمام عمليات الدفع من خلال جهاز الهاتف المحمول عند تمريره فوق جهاز الدفع المجهز بقارئ مغناطيسي.
  3. رمز الاستجابة السريعة (QR): وهي رمز ثنائي الأبعاد يتم تشفيره بمعلومات الدفع ويتم قراءته باستخدام كاميرا الهاتف المحمول، ويتم استخدامه عادةً لإجراء دفعات من خلال تطبيقات المحفظة الرقمية.
  4. تقنية البلوتوث: وهي تقنية لاسلكية تسمح للأجهزة المحمولة من التواصل مع بعضها البعض ومع الأجهزة الأخرى في محيطها. يمكن استخدامها في الدفع اللاصق والدفع عن بُعد عن طريق المحفظة الرقمية
  5. التحقق الثنائي العامل: وهو آلية لتأكيد هوية المستخدم عن طريق استخدام رموز تم إرسالها إلى الجهاز المحمول لتأكيد الدفع. يمكن أن يشمل التحقق الثنائي العامل أيضًا ماسح ضوئي لبصمات الأصابع أو التعرف على الوجه.

يتم إرسال معلومات البطاقة التي تم تخزينها في المحفظة الرقمية والتي تختار استخدامها للمعاملة من جهازك إلى نقطة البيع المتصلة بجهاز معالجة عملية الدفع. ثم، من خلال المعالجين والبوابات والمستحوذين أو أي جهات ثالثة أخرى المشاركة في المعاملات المتعلقة بالبطاقات الائتمانية والخصم، يتم توجيه المدفوعات من خلال شبكات بطاقات الائتمان والبنوك لإتمام الدفع.

ملحوظة: عندما تقوم بوضع هاتفك المحمول فوق نقطة البيع لإتمام عملية شراء، فإنك تستخدم محفظتك الرقمية لإجراء المعاملة لذلك ينبغى الحذر أثناء تلك المعاملات.

نظراً لان العملات المشفرة أصبحت جزء من النظام المالى الحالى بعد إنتشارها,شركات مثل بت باى(Bitpay) قامت بإنشاء كروت للدفع مستخدماً العملات المشفرة.تلك الكروت يمكن ربطها على تطبيقات ابل باى أو جوجل باى والدفع من خلال تلك تطبيقات الدفع مستخدماً كروت بت باى ومستخدماً العملات المشفرة. تقوم بت باى بتحويل العملات المشفرة الى دولارات حسب قيمة السوق الحالية والدفع مستخدماً تطبيقات الدفع المذكورة.


أنواع المحافظ الرقمية

يوجد العديد من المحافظ الرقمية فى السوق حالياً وتلك بعض الأشهر حالياً:
  • جوجل والت
  • ابل باى
  • فودافون كاش
  • باى بال
  • على باى
  • سامسونج باى
تحاول معظم المحافظ التمييز عن منافسيها باستخدام أساليب مختلفة. على سبيل المثال، يسمح خدمة المحفظة الرقمية لشركة جوجل بإضافة الأموال إلى المحفظة على هاتفك أو جهازك فى صورة رصيد. ثم يمكنك إنفاق هذه النقود في المتاجر وعبر الإنترنت في الأعمال التجارية التي تقبل مدفوعات Google لاحقاً.
كما دخلت شركة ابل فى شراكة مع Goldman Sachs لأصدار بطاقات إئتمان وتوسيع خدمات ابل باى للمدفوعات.

ما هو السن المطلوب لأستخدام محفظة رقمية؟

 معظم صناع المحافظ الرقمية يفرضون قيودًا على الأعمار للمستخدمين صغار السن. مثلاً، إذا لم تكن بعد الثامنة عشرة، فلا يمكنك استخدام Apple Pay فى المدفوعات لتعويضات الأصدقاء، على الرغم من أنه يمكنك شراء العناصر بها بنفسك.

يعتبر تطبيق Cash App أكثر ودية للشباب المراهقين. حيث تسمح المحفظة بالدفع  للأطفال الذين تبلغ أعمارهم 13 عامًا فما فوق، وهو واحد من الخيارات المتاحة على الهواتف المحمولة القليلة التي تسمح للشخص الشاب بدفع أموال لشخص آخر أو استقبال الأموال, بحد أقصى 1000 دولار في كل 30 يومًا.

مميزات وعيوب المحافظ الرقمية

المميزات:
  • يقلل من تعرض المعلومات الشخصية والمالية للخطر
  • ينهى عملية حمل محفظة شخصية وورقية
  • تحسين وصول الخدمات المالية الى اماكن صعبة الوصول
العيوب:
  • لا يتم قبول الدفع فى بعض الاماكن
  • لا تعمل بدون الانترنت أو البلوتوث
  • يمكن تعرض للاحتيال والسرقة اذا تم اختراق جهازك أو سرقته

شرح مميزات المحافظ الرقمية

  • يقلل من تعرض المعلومات الشخصية والمالية للخطر: يضيف وجود محفظة رقمية الامان لبطاقات الائتمان وبطاقات الهوية الختصة بك.
  • ينهى عملية حمل محفظة شخصية وورقية: تعنى عملية حمل معلوماتك المالية والشخصية على هاتفك المحمول,فرصة أقل لفقدان تلك الاوراق والبطاقات.
  • تحسين وصول الخدمات المالية الى اماكن صعبة الوصول: تتيح توافر المحافظ الرقمية المزيد من خيارات الدفع والتجارة للأشخاص في المناطق التي تعاني من قلة الخدمات المالية.

سلبيات المحافظ الرقمية

  • لا يتم قبول الدفع فى بعض الاماكن: بعض المتاجر الصغيرة والخدمات الصغيرة قد لا يتوفر لديها خيارات الدفع عن طريق المحافظ الرقمية.
  • لا تعمل بدون الانترنت أو البلوتوث: قد لا تعمل المحافظ الرقمية فى حالة عدم توفر شبكة الانترنت أو وسيلة الاتصال بمعالج عمليات الدفع فى الهاتف المحمول أو المحل التجارى.
  • يمكن تعرض للاحتيال والسرقة اذا تم اختراق جهازك أو سرقته: إذا تم إختراق جهازك المحمول أو محفظتك الرقمية,أو فى حالة سرقة جهازك المحمول دون حمايته بكلمات السر يمكن تعرض اموالك للسرقة.

تتيح المحافظ الرقمية للشركات والمستهلكين في جميع أنحاء العالم قبول المدفوعات، واستلام الأموال، وإرسال واستلام الحوالات من الأصدقاء والعائلة في دول أخرى.

يمكنك فتح حساب لمحفظة رقمية وإستخدامها فى عدة خطوات بسيطة دون الحاجة الى حساب بنكى,مما يتيح سهولة وصول الخدمات المالية الى الدول الفقيرة فى الانظمة البنكية.وبالتالى تمكين من شمول مالى اوسع.

قد تواجه مشكلة امنية إذا كنت لا تعلم كيفية حماية جهازك المحمول من هجمات المخترقين,أو فى حالة سرقة هاتفك المحمول قد تخاطر بوصول أى شخص الى معلومات المالية والشخصية و يمكن استخدامها فى عمليات اجرامية ايضاً,لذك عليك توخى الحذر قبل إستخدام مثل تلك المحافظ.

الاسئلة الشائعة

ما هى أمثلة على المحفظة الرقمية؟

جوجل باي وأبل باي هما مثالان على  اشهر المحافظ الرقمية . تتيح كل من الخدمتين الوصول إلى المنتجات المالية الخاصة بك من خلال أجهزتك والقيام بعمليات الشراء متسخدماً تلك التطبيقات على هاتفك المحمول.

هل باى بال محفظة رقمية؟

باى بال عبارة عن منصة تبادل أموال من نظير الى نظير ولكنها تمتلك محفظة رقمية مدمجة فى التطبيق الخاص بها.

هل أحتاج الى محفظة رقمية؟

يمكنك التعامل عادى دون الحاجة الى محفظة رقمية,لكن فى نفس الوقت تقدم المحفظة الرقمية تسهيلات كثيرة للمستخدم فى الخدمات المالية.حيث تحافظ تلك المحافظ الرقمية على بيانات بطاقاتك دون الحاجة الى حمل البطاقات,لذلك تقلل من فرص ضياع تلك البطاقات أو تعرضها للسرقة.

كلمة أخيرة:

المحفظة الرقمية هى عبارة عن تطبيق لتسهيل المعاملات المالية التى تعمل على أى جهاز متصل بالانترنت.تقوم المحافظ الرقمية بتخزين معلومات الشخصية والمالية للمستخدم فى سحابة بشكل أمن.تعتبر المحافظ الرقمية على الهواتف المحمولة هى الاكثر استخداماً.أكبر ميزة فى المحفظة الرقمية أنها تتيح لك الدفع دون الحاجة الى أستخدام كروت الائتمان الخاصة بك,حيث يمكن إدخال كل تلك البيانات على تطبيق المحفظة وتخزينها ثم إستخدامها أى وقت تريده.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-